إعلان

خلافات بـ"خارجية النواب" بشأن "تنظيم الجاليات المصرية بالخارج"

02:11 م الثلاثاء 05 يونيو 2018

مجلس النواب

كتبت- هند الشامي:

نشبت أزمة خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، بشأن مشروع قانون تنظيم الجاليات المصرية في الخارج.

بدأت الأزمة باعتراض النائب هشام مجدي، على لفظ مشروع قانون، مؤكدا، أن ما بين يديه، مشروع قانون غير حقيقي، وقال: "إذا كان ذلك مشروع قانون، يبقى الوزيرة جاءت البرلمان من الشباك وليس الباب، وكان يجب أن يعرض ذلك المشروع على الحكومة أولا، لدراسته قبل إحالته للبرلمان".

وأضاف: "يؤسفني أن أرى لأول مرة مشروع قانون به فصول، ومن المفترض أن يكون عبارة عن أهداف ونصوص ومواد مقترحة، مختتما كلمته، أعتبر نفسي محضرتش الاجتماع"

وعقب على حديثه النائب طارق رضوان، رئيس لجنة العلاقات الخارجية، مؤكدا أن ما وصل إلى اللجنة هو عبارة رؤية وزارة الهجرة بشأن مقترح مشروع قانون، وليس مقترح قانون، مشيرا إلى أن ذلك في مقدمة الأوراق.

وأضاف، أن اجتماع اليوم، بمثابة جلسة عصف ذهني، لدراسة الرؤية المقدمة واستطلاع رأي النواب، ثم صياغتها في شكل مذكرة إيضاحية.

ومن جانبها، أبدت النائبة أنيسة حسونة، تحفظها على كلمة النائب هشام مجدي، قائلة، أتحفظ على ما قيل أن الوزيرة دخلت من الشباك، فمن يفتح الباب أو الشباك هو المجلس، وبالتالي فالخطأ يكون من المجلس، وأعتبر ذلك عدم توفيق في استخدام التعبير من النائب، وطالبت بحذف جملة الدخول من الشباك.

وأضاف طارق الخولي، أمين سر اللجنة، تقديره لتقدم الوزراة برؤية أولية، مشيرا إلى أن تلك الخطوة مهمة لإعداد مشروع القانون.

وعقبت الوزيرة في النهاية، مطالبة بحذف جملة الشباك والباب، وقالت موجهة حديثها للنائب مجدي: "زي ما طلب حذف كلمة مشروع، أطالب بحذف جملة الشباك، فأنا عمري ما دخلت من شباك، وأرفض تلك الجملة وأعتبرها إهانة لي شخصيا".

وطالب النائب أشرف عمارة، بعقد لقاءات مع المصريين المقيمن في الخارج المتواجدين حاليا في إجازات للاستماع إليهم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان