إعلان

الرئيس التنفيذي لـ "ضامن": كورونا أعطت دفعة قوية "للمدفوعات الإلكترونية" (حوار)

03:14 م السبت 12 سبتمبر 2020

تامر الحسيني الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب

"ضامن" تستهدف نشر 50 ألف ماكينة بنهاية العام الجاري
الرئيس التنفيذي: نهدف أن نكون ذراع البنوك لعمليات التمويل متناهي الصغر
الطرح في البورصة ضمن خططنا ولكن في الوقت المناسب
ضامن تخطط لإنشاء نظام متكامل للدفع والتوصيل للشركات الصغيرة ومنصات التجارة الإلكترونية

كتب- علاء حجاج:

تستهدف شركة "ضامن" للدفع الإلكتروني زيادة عدد ماكينات الدفع التابعة لها في الفترة المقبلة من أجل مزيد من الانتشار وزيادة عمليات الدفع التي تتم من خلالها.
وقال تامر الحسيني الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب إن شركة ضامن التي بدأت عملها منذ سنتين لديها في الوقت الحالي 20 ألف ماكينة إلكترونية (POS)، وإنها تسعى للوصول إلى 50 ألف ماكينة بنهاية العام الجاري.
وأضاف الحسيني في حوار خاص مع مصراوي عبر تطبيق زووم إن الشركة تخطط لإنشاء نظام كامل للتحصيل والتوصيل للشركات الصغيرة والأفراد الذين يمارسون التجارة الإلكترونية عبر منصات التواصل الاجتماعي وذلك لدمجهم داخل الاقتصاد الرسمي.

وقال إن ضامن هي شركة تابعة لشركة تطبيقات الكروت الذكية والتي تولت مهمة نشر منظومة الكروت الذكية لبطاقات التموين والخبز، والتي لديها نحو 99 ألف ماكينة منتشرة في مختلف أنحاء الجمهورية ونحو 26 فرعا.

إلى نص الحوار:

كيف ساهمت جائحة كورونا في دفع قطاع التكنولوجيا المالية والمدفوعات الإلكترونية؟

مصر كانت تسير في اتجاه التوسع في استخدام التكنولوجيا المالية والمدفوعات الإلكترونية، وحققت طفرة في هذا القطاع خلال أخر 10 سنوات.. لكن كورونا ساهمت في تسارع نمو هذا القطاع بسبب حاجة الناس إلى وسائل للدفع والشراء دون مغادرة أماكنهم وفي نفس الوقت تكون وسيلة آمنة، ولذلك كانت لجائحة كورونا أثر إيجابي على هذا القطاع.. كذلك أكدت الجائحة ضرورة الإسراع في تحقيق الشمول المالي، ودفع مختلف الجهات الحكومية للتوسع في استخدام حلول الدفع الإلكترونية، وخاصة في ظل وجود بطاقة ميزة.. وشهدت الفترة الماضية تسارع في استخدام وسائل الدفع الإلكترونية، وكذلك الانتشار، ومن المتوقع الاستمرار في هذا التسارع خلال الفترة المقبلة.

البنك المركزي المصري سمح مؤخرا للبنوك بتملك حتى 100% من أسهم شركات التكنولوجيا المالية ..كيف سيؤثر ذلك على القطاع؟

هناك شبه إجماع على الترحيب بهذا التعديل، وذلك لعدة أسباب منها، إتاحة الفرصة للبنوك لتحريك رؤوس أموال للشركات والاستحواذ على أسهم هذه الشركات أو حصص حاكمة، ما يمنحها القدرة على اتخاذ القرار بهذه الشركات والقدرة على تنفيذ قرارات وتوجهات البنك المركزي بشكل أكثر مرونة.. كذلك يساعد هذا القرار في تسهيل حصول شركات التكنولوجيا المالية على تمويلات تخدم توسعاتها، بدلا من البحث على استثمارات من صناديق استثمار أجنبية.. كما أن هذه الخطوة تشجع البنوك والشركات على الاستثمار بشكل أوسع في هذا القطاع، ويساعد في الإسراع بنمو هذا قطاع التكنولوجيا المالية والمدفوعات الإلكترونية.

ما خططكم المستقبلية وكيف تخطط الشركة للمنافسة في سوق المدفوعات الإلكترونية؟

سوق المدفوعات الإلكترونية كبير وواعد ويستوعب مزيد من اللاعبين نظرا لحجم السوق المصري، وكلما زادت الخدمات المتاح دفع قيمتها عبر قنوات الدفع الإلكتروني كلما زادت فرص دمج الاقتصاد الموازي في الاقتصاد الرسمي ما يساعد على دفع معدلات النمو.. كذلك هناك قاعدة عريضة من الخدمات بحاجة إلى إتاحتها عبر قنوات الدفع الإلكتروني لتقليل الكاش المتداول، وهو ما يمنح فرصة لشركات التكنولوجيا المالية بحيث تتيح هذه الخدمات الجديدة.. هناك أيضا فرصة قوية للأفراد والشركات الصغيرة التي تمارس التجارة الإلكترونية عبر منصات التواصل الاجتماعي، حيث يواجههم تحدي تحصيل أموالهم وكذلك توصيل المنتجات، ونحن الآن في "ضامن" نعمل على إنشاء نظام كامل لهذا القطاع العريض من المجتمع.. حيث نهدف لأن نكون الحل الكامل لهؤلاء من خلال توصيل منتجاتهم وتحصيل ثمنها في حسابهم على "ضامن" والذي بعد ذلك يمكنهم استخدامه في سداد قيمة الخدمات المتاحة على "ضامن" مثل سداد فواتير محمول أو كهرباء ومياه، أو يمكنهم سحب هذه القيمة كاش.

ما حجم انتشار "ضامن" حتى الآن؟

ضامن هي شركة تابعة لشركة تطبيقات الكروت الذكية، والتي تولت إنشاء المنظومة الذكية لبطاقات التموين والخبز بالتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، وهناك نحو 99 ألف ماكينة بطاقة تموين قمنا بنشرها في مختلف المناطق، و26 فرعا يقدم خدمات العملاء في مختلف أنحاء الجمهورية، وبالتالي لدينا خبرة كبيرة في هذا القطاع.. ومنذ عامين أطلقنا خدمات "ضامن" للدفع الإلكتروني، وحتى الآن نشرنا أكثر من 20 ألف ماكينة تحت مسمى "ضامن" ونستهدف زيادتها إلى 50 ألف ماكينة بنهاية العام الجاري، ولذلك لدينا فرصة قوية للنجاح والانتشار.

ما البنوك التى تتعاون معها "ضامن"؟

لدينا تعاون مع بنك مصر وبنك QNB والمصرف المتحد، ونعمل على أن نكون الذراع التنفيذي لهذه البنوك في توفير حلول التمويل متناهي الصغر، وكذلك التعاون معها في مبادرة البنك المركزي لنشر ماكينات الدفع الإلكتروني.
هل لديكم خطط لطرح أسهمكم في البورصة؟
أي كيان اقتصادي يجب أن يكون لديه خطط لطرح الأسهم في البورصة، ونحن لدينا التوجه لذلك ولكن في الوقت المناسب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان