إعلان

الأوروبي لإعادة الإعمار يعتزم ضخ 500 مليون يورو لمصر قبل نهاية 2021

12:19 م الإثنين 11 أكتوبر 2021

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

كتبت- منال المصري:

قال خالد حمزة، نائب الرئيس الإقليمي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)، لمصراوي، إن البنك يعتزم ضخ 500 مليون يورو تمويلات جديدة خلال آخر 3 شهور من العام الجاري وذلك بعد الانتهاء من دراسة جدوى لبعض المشروعات، وبهذا تكون مصر حصلت على مليار يورو خلال عام 2021.

وأضاف حمزة أن من بين هذه التمويلات الجديدة 250 مليون يورو لمشروع مترو الإسكندرية.

وأوضح أن البنك ضخ 500 مليون يورو خلال أول 9 شهور من العام الجاري بهدف تمويل المشروعات التنموية والإنتاجية بالتعاون مع شركات القطاع الخاص والحكومة والبنوك بما يمكن هذه المشروعات من مواجهة التبعات السلبية لأزمة جائحة فيروس كورونا.

وذكر حمزة أن البنك ضخ التمويلات بهدف تمويل عدد من المشروعات طبقا لاستراتيجية البنك في دعم مشروعات الطاقة الخضراء والمتجددة، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والتجارة الخارجية، والنقل والبنية التحتية.

وتعد مصر عضوًا مؤسسًا في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وحصلت منذ أن بدأ البنك عملياته في عام 2012، على ما يقرب من 7.2 مليار يورو كاستثمارات في 127 مشروعاً في البلاد.

وكان البنك الأوروبي لإعادة الإعمار وافق على ضخ قروض لعدد من البنوك المصرية خلال العام الجاري بهدف تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وتمويل التجارة الخارجية، بما يساهم في توفير السيولة للقطاع الخاص ومواجهة تبعات فيروس كورونا.

وتراوحت تمويلات البنك الأوروبي لإعادة الأعمار بحسب ما تم الإعلان عنه في وقت سابق من العام الجاري بين 100 مليون دولار للبنك الأهلي المصري لدعم الشركات الصغيرة للاستثمار في الطاقة الخضراء، و50 مليون دولار لبنك قطر الوطني الأهلي مصر "QNB" بهدف إعادة ضخها لتمويل مشاريع الطاقة الخضراء وكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة.

كما تضمنت هذه التمويلات 25 مليون دولار لبنك الكويت الوطني مصر بهدف تعزيز الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة في مصر.

وشملت تمويلات البنك للبنوك خلال العام الجاري أيضا تقديم حزمة متنوعة تقدر بقيمة 82 مليون دولار للبنك الأهلي المتحد، أحد البنوك البحرينية العاملة في مصر، بهدف تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتجارة الخارجية.

كما ضخ البنك 100 مليون دولار لبنك القاهرة لإعادة إقراضها في مجال المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وتمويل عمليات التجارة في مارس الماضي.

وتضمنت تمويلات البنك ضخ 80 مليون جنيه للشركات متناهية الصغر من خلال شركة ريفي للتمويل متناهي الصغر.

كما وافق البنك على ضخ تمويل لصالح شركة ميناء أكتوبر الجاف بقيمة 25 مليون يورو خلال العام الحالي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان