إعلان

وكيل محافظ المركزي: استعنا بمكاتب عالمية لتصميم الـ 10 جنيهات البلاستيك

11:59 ص الخميس 14 يوليه 2022

البنك المركزي المصري


كتبت- منال المصري:

قال المهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي لدار مطبعة النقد، لمصراوي، إن البنك المركزي المصري استعان بمجموعة من المكاتب العالمية لتصميم عملة 10 جنيهات البلاستيكية الجديدة المصنوعة من مادة البوليمر من بينهم شركة "De La Rue" البريطانية.

وأصاف فاروق أن الشركة البريطانية ليست وحدها صاحبة التصميم النهائي للـ 10 جنيهات البلاستيكية الجديدة ولكنها كانت من ضمن المكاتب المشاركة في وضع التصميم.

وكانت وسائل إعلام مصرية تداولت تغريدة على تويتر لشركة De La Rue، لتهنئة الحكومة المصرية ممثلة في البنك المركزي المصري، بمناسبة إصدار مصر أولى عملاتها البلاستيكية من فئات النقد 10 جنيهات، كبداية للاستمرار في طرح المزيد من تلك العملات المتطورة.

وقالت الشركة، في تغريدتها، إن "تلك العملة التي تم تصميمها من جانب الشركة يعد بداية للتعاون وانطلاق المزيد من العملات البلاستيكية في مصر".

وأوضح خالد فاروق، لمصراوي، أن الشركة البريطانية شاركت، ضمن مجموعة المكاتب العالمية، في وضع الإمكانيات الفنية للتصميم من الحفر وسمك الخط.

وأضاف أن مسؤولي البنك المركزي هم الذين استقروا على تصميم الـ 10 جنيهات البلاستيك ضمن الأشكال المتقدمة.

وكان البنك المركزي أعلن يوم الثلاثاء قبل الماضي طرح فئة العشرة جنيهات البلاستيكية المصنوعة من مادة (بوليمر) والتي تم إنتاجها باستخدام أحدث خطوط انتاج البنكنوت المطبقة في العالم بدار الطباعة الجديدة في العاصمة الإدارية لمواكبة أحدث القياسات العالمية والتكنولوجية في تأمين وطباعة العملة المتداولة، وفقا لبيان سابق من البنك.

وتتميز النقود البلاستيكية بالمرونة والقوة، والسُمك الأقل، وطول العمر الافتراضي الذي يصل إلى نحو ثلاثة أضعاف عمر الفئة الورقية الحالية المصنوعة من القطن، إلى جانب أنها مقاومة للماء، وأقل في درجة تأثرها بالأتربة، بحسب بيان البنك المركزي.

كما أن النقود البلاستيكية صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التصنيع، وأكثر مقاومة للتلوث مقارنة بفئات النقود الورقية المتداولة، بالإضافة إلى صعوبة تزييفها أو تزويرها، وفقا للبيان.

وشدد البنك المركزي على أن تداول العملة البلاستيكية الجديدة يأتي جنبًا إلى جنب مع نظيرتها الورقية من فئة العشرة جنيهات المتداولة حاليًا، ويمكن للمواطن الحصول على العشرة جنيهات البلاستيكية الجديدة عن طريق شبكة فروع البنوك المصرية التي يتجاوز عددها 4500 فرع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان