إعلان

قروض الصناعة تزيد 38 مليار جنيه بالربع الأول بعد هبوط آخر 3 أشهر من 2022

03:57 م السبت 15 يوليو 2023

البنك المركزي

كتبت- منال المصري:

أظهرت بيانات البنك المركزي ارتفاع القروض المقدمة من البنوك لقطاع الصناعة بزيادة تتجاوز 37.8 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بنهاية ديسمبر الماضي 2022.

وجاءت هذه الزيادة في قروض البنوك لقطاع الصناعة رغم توقف البنك المركزي عن دعم المبادرة ذات الفائدة المدعمة 8% في نوفمبر الماضي التي كان يستفيد منها قطاع الصناعة والمقاولات والزراعة والمشروعات المتوسطة بعدما تجاوزت حجم القروض 345 مليار جنيه، بحسب آخر رقم معلن من نائب محافظ البنك المركزي جمال نجم في وقت سابق.

وبحسب النشرة الشهرية المنشورة على موقع البنك المركزي، ارتفع إجمالي القروض المقدمة في قطاع الصناعة إلى نحو 533.2 مليار جنيه بنهاية مارس الماضي مقارنة بنحو 495.4 مليار جنيه في ديسمبر 2022.

وارتفعت قيمة القروض المقدمة من البنوك إلى قطاع الأعمال الخاص بمجال الصناعة بنحو 25 مليار جنيه خلال أول 3 شهور من العام الجاري ليرتفع الإجمالي إلى نحو 486.1 مليار جنيه مقارنة بنحو 461.2 مليار جنيه في نهاية ديسمبر الماضي.

وعاد نمو الإقراض المقدم من البنوك إلى قطاع الصناعة خلال الربع الأول من العام الجاري بعد أن سجلت تراجعا خلال الربع الأخير من العام الماضي من أكتوبر إلى ديسمبر 2022 التي تزامنت مع معاناة القطاع (الذي يعتمد على مكون كبير من الاستيراد) من نقص المواد الخام ومستلزمات الإنتاج بسبب قيود الاستيراد.

كان البنك المركزي قرر في نهاية ديسمبر الماضي إلغاء قيود الاستيراد وعودة العمل بمستندات التحصيل وعدم اقتصارها فقط على الاعتمادات المستندية التي أثارت شكاوىء عديدة من مجتمع الأعمال.

وارتفع إجمالي رصيد محفظة قروض العملاء (بخلاف البنك المركزي)- لكافة القطاعات المختلفة- بنهاية مارس الماضي إلى نحو 4.4 تريليون جنيه مقارنة بنحو 4.293 تريليون جنيه في فبراير الماضي بزيادة نحو 108 مليارات جنيه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان