إعلان

3 طرق.. كيف تستثمر أموالك بأعلى عائد بالجنيه والدولار في البنوك؟

02:00 م الخميس 10 أغسطس 2023

كيف تستثمر أموالك بأعلى عائد؟

كتبت- منال المصري:
تتيح البنوك للعملاء طرق مختلفة لاستثمار أموالهم في أوعية ادخارية بالجنيه أو الدولار بدورية عائد ثابت ومنتظم دون مخاطر بعد أن ارتفعت أسعار الفائدة إلى مستويات مرتفعة خلال العام الجاري.

وتطرح البنوك للعملاء شهادات ادخار ذات آجال 3 سنوات بعائد ثابت مرتفع بالجنيه المصري، كما تطرح شهادات بالدولار للعائد الثابت أو المدفوع مقدما بأسعار فائدة قياسية لأول مرة في تاريخها بهدف تحفيز العملاء على استثمار أموالهم في الجهاز المصرفي.

كما تبيع البنوك للعملاء أذون خزانة قصيرة الأجل من 3 شهور إلى سنة المعروفة باسم (أدوات الدين) أحد أوعية الادخار المتاحة بعد أن وصلت أسعار الفائدة المقدمة عليها إلى رقم قياسي بعد ارتفاع معدل التضخم وزيادة الفائدة في البنك المركزي.

وجاء ارتفاع أسعار الفائدة في البنوك بعد أن رفع البنك المركزي سعر الفائدة 11% على 6 مرات بداية من مارس 2022 وآخرها 1% في اجتماعه الأخير يوم الخميس الماضي ليصل إلى نطاق 19.25 للإيداع و20.25% للإقراض، بهدف مواجهة مخاطر معدلات التضخم المتوقعة ووصولها إلى الذروة خلال النصف الثاني من العام الجاري.

ويقدم مصراوي 3 طرق للعملاء لاستثمار أموالهم في شهادات ادخار بالجنيه والدولار للعائد المرتفع وتفاصيل شراء أذون خزانة بعائد مجزي في البنوك.

أولا- الشهادات الثلاثية "بالجنيه" ذات الأعلى عائد بالبنوك:

-بنك المشرق يطرح شهادات ادخار ثلاثية بسعر فائدة يصل إلى 19.5% ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه ومضاعفاته.
-بنكا الأهلي ومصر يطرحا شهادات ادخار ثلاثية بسعر فائدة سنوي 19% ويصرف العائد شهريا، ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه.

ثانيا- الشهادات الثلاثية "بالدولار" ذات أعلى عائد في البنوك:

-بنكا الأهلي ومصر يطرحا أكبر بنكين حكوميين شهادتين ادخار بالدولار ذات آجال 3 سنوات بأعلى أسعار فائدة مقدم في البنوك المصرية، حتى كتابة هذا التقرير وهما:
الشهادة الثلاثية بالدولار ذات العائد 7% سنويا: يدفع البنكان سعر عائد كل 3 شهور بنفس العملة بالدولار، ويبدأ شراؤها من أول ألف دولار ومضاعفاته.

-الشهادة الثلاثية بالدولار ذات الفائدة 9%: يصرف البنكان سعر الفائدة ما يعادله بالجنيه المصري وليس بالدولار ومدفوع مقدما للثلاث سنوات من ثاني يوم شرائها بشكل "تراكمي" وهو ما يميزها عن الشهادة الأولى.
ويبدأ شراؤها من أول ألف دولار ومضاعفاته.

ثالثا- أذون الخزانة (من 3 شهور إلى سنة)

تتفوق أسعار الفائدة المقدمة على أذون الخزانة حاليا عن أسعار الفائدة المقدمة على الشهادات والودائع في البنوك من نفس الأجل بعائد مجزي دون مخاطر ومدفوع مقدما بما يزيد من جاذبيتها وتفتح شهية المستثمرين لاستثمار أموالهم فيها.
وهذه خطوات شرائها:
- يتوجه العميل لفرع البنك التابع له للتقدم بطلب لشراء أذون خزانة مع تحديد الآجال المطلوبة.

- سعر الفائدة: سجل على آخر عطاء بعد خصم الضرائب بين 19.3% و19.6% سنويا، ويختلف حسب أجل كل أذن، وهو سعر يتم تحديده مع كل عطاء جديد ويخضع للزيادة أو النقصان حسب قرار وزارة المالية.

- دورية صرف العائد: يتم صرف العائد مقدمًا، وبنهاية آجال أذون الخزانة يتم استحقاق أصل المبلغ.

- آجال الأذون: مدد قصيرة الأجل تتنوع بين 3 شهور و6 شهور و9 شهور وسنة.

- الحد الأدنى لشراء الأذون: يبدأ من 25 ألف جنيه ومضاعفاته.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان