إعلان

بنك مصر يكشف عن زيادة ثالثة برأس مال بنك القاهرة بقيمة 5 مليارات جنيه

12:00 م الأربعاء 23 أغسطس 2023

بنك مصر

كتبت-منال المصري:

قال بنك مصر، إنه ضخ 5 مليارات جنيه زيادة في رأس مال بنك القاهرة- المملوك له - في فبراير الماضي، بحسب ما نشره في تقرير القوائم المالية المجمعة خلال 2022 المنشور على موقعه الإلكتروني.

وأوضح البنك أن رأس مال بنك القاهرة ارتفع بعد الزيادة الجديدة من 13.99 مليار جنيه إلى 18.99 مليار جنيه، حيث تعد هذه الزيادة الثالثة على التوالي في رأس المال.

جاءت الزيادة الجديدة في رأس مال بنك القاهرة بعدما ضخ بنك مصر نحو 8.75 مليار جنيه على مرتين الأولى في يوليو 2021 والثانية في مارس 2022، بحسب ما أظهره بنك مصر في تقاريره المالية.

في نوفمبر 2022، بحسب القوائم المالية المجمعة لبنك مصر، تم تحديد رأس مال البنك المرخص به بمبلغ 20 مليار جنيه، وحدد رأس مال البنك المصدر بمبلغ 10 مليارات جنيه موزعة على 5 مليار سهم بقيمة اسمية جنيه للسهم الواحد.

كانت الحكومة أعلنت في فبراير الماضي إدراج بنك القاهرة ضمن برنامج الطروحات الذي يضم 32 شركة التي تستهدف منه تخارج الدولة من حصصها في هذه الشركات بهدف جذب موارد نقد أجنبي لسد الفجوة من الدولار.

وعلى مدار 18 عاما صادف البنك سوء حظ في إتمام خطة البيع مرتين بعد وصوله للخطوات النهائية من البيع أو الطرح بسبب وقوع الأسواق العالمية في أزمات مفاجئة.

ففي أبريل 2020 قرر البنك طرح حصة تصل إلى 30% من رأس ماله في البورصة مستهدفاً جمع من 400 مليون إلى 500 مليون دولار وقتها، لكن تم إرجاء عملية الطرح إلى أجل غير مسمى بسبب انتشار فيروس كورونا العالمي وتبعاته السلبية على نزيف البورصات العالمية الذي أودى بأسعار الأسهم في أكبر الشركات العالمية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان