إعلان

نائب رئيس بنك مصر سابقا توضح لماذا وافق تجمع بريكس على انضمام مصر

01:00 م الخميس 24 أغسطس 2023

سهر الدماطي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قالت سهر الدماطي، نائب رئيس بنك مصر سابقا، إن انضمام مصر لتكتل "بريكس" جاء باعتبارها من أحد الدول الكبرى على المستوى مكانتها الجغرافية وسيكون لها مساهمة كبيرة من خلال قناة السويس- التي تعد ممر ملاحي عالمي لمرور البضائع والسلع-.

وأوضحت لمصراوي، أن مصر قبل فيروس كورونا جاءت في مقدمة الدول على مستوى المنطقة في معدلات النمو ولديها مقومات متنوعة للمساهمة اقتصاديا في تكتل "بريكس".

وأعلنت مجموعة بريكس اليوم الخميس موافقتها على انضمام عدد من الدول للتكتل ومنها مصر والسعودية والإمارات وإيران والأرجنتين وإثيوبيا.

وسعت العديد من الدول إلى الانضمام لتجمع بريكس خلال الفترة الماضية للاستفادة من مميزات الانضمام للتجمع في الفترة الأخيرة، وكانت تنتظر حسم مصير عضويتها في الاجتماعات المنعقدة حاليا للمجموعة.

وأضافت الدماطي، أن مصر يمكنها للتوصل من خلال انضمامها لتكتل البريكس إلى إبرام اتفاقيات تجارية باستخدام العملات المحلية بين الدول الأعضاء بما يساهم من تقليل ضغط الدولار.

كما سيتيح ذلك لمصر فرص للمشاركة في صفقات استثمارية بين الدول المنضمة في تكتل البريكس بما يساعد على جذب عملة، بحسب الدماطي.

وأضافت أن الانضمام سيتيح لمصر أيضا الحصول على قروض ميسرة من بنك التنمية التابع لتكتل البريكس التي ساهمت مصر في رأس ماله خلال العام الجاري بما يتيح قنوات جديدة لمصر بخلاف صندوق النقد والبنك الدوليين، وفق ما قالته الدماطي.

أُنشئَ بنك التنمية الذي يأخذ من الصين مقرا له عام 2015 ليكون بديلاً من مؤسسات دولية مثل "صندوق النقد" أو "البنك الدولي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان