إعلان

بعد التثبيت.. هل يرفع الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة مجددًا في 2023؟

12:02 ص الخميس 21 سبتمبر 2023

بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - شيماء حفظي:

تشير توقعات الفيدرالي الأمريكي، لاحتمالية رفع آخر لأسعار الفائدة هذا العام، بعد أن ثبتها اليوم الأربعاء للمرة الثانية خلال 2023، ورغم التضخم المرتفع أكثر من مستهدفات المركزي.

وكان المركزي الأمريكي ثبت سعر الفائدة في يونيو الماضي وتوقع حينها رفع الفائدة مرتين أخريين، وتلا هذا القرار زيادة الفائدة بـ 0.25% في يوليو لتصبح الفائدة بين 5.25% و5.50% وهي الأسعار السارية بعد قرار اليوم.

ويتوقع مسؤولو الفيدرالي في بياناته الصادرة يوم الأربعاء، أن يتم رفع الفائدة مرة أخرى خلال العام الجاري.

ويبقى للمركزي اجتماعين حتى نهاية العام أحدهما مطلع نوفمبر والآخر في ديسمبر.

وبحسب ما نقلته صحيفة فاينانشيال تايمز، يدعم الاحتياطي زيادة أخرى في سعر الفائدة هذا العام وتخفيضات أقل في عام 2024 حتى مع إبقاء البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة القياسي ثابتًا عند أعلى مستوى له منذ 22 عامًا.

وأشارت التوقعات، إلى دعم وصول أسعار الفائدة إلى ذروتها بين 5.5% و5.75%، وهو ما يترجم إلى ارتفاع آخر بمقدار ربع نقطة مئوية هذا العام، مع توقع تخفيضات أقل في أسعار الفائدة لعامي 2024 و 2025.

ارتفع عائد سندات الخزانة لمدة عامين، والذي يتحرك مع توقعات السياسة النقدية، إلى أعلى مستوى له منذ عام 2006 بعد بيان بنك الاحتياطي الفيدرالي، حيث توقع المستثمرون احتمال رفع أسعار الفائدة الإضافية هذا العام، حسب الصحيفة.

وفي سوق العقود الآجلة، انقسم المتداولون بالتساوي حول فرص قيام البنك المركزي برفع أسعار الفائدة مرة أخرى بحلول نهاية عام 2023.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، في مؤتمر صحفي، إن قرار إبقاء أسعار الفائدة ثابتة لا يعني أن صناع السياسات قد خلصوا إلى أن السياسة النقدية كانت مقيدة بما يكفي للسيطرة على التضخم.

وأشار إلى التوقعات الجديدة، مضيفا ".. سيكون من المناسب لنا رفع أسعار الفائدة مرة أخرى في الاجتماعين المتبقيين هذا العام"، حسب الصحيفة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان