إعلان

المركزي المصري يعدل توقعاته لبدء انخفاض التضخم

07:16 م الخميس 17 أكتوبر 2024

البنك المركزي المصري

كتبت- منال المصري:

عدل البنك المركزي من توقعاته لبدء انخفاض معدل التضخم مع تحقق التأثير التراكمي لقرارات التشديد النقدي والأثر الإيجابي لفترة الأساس.

وتوقع المركزي في تقرير لجنة السياسة النقدية اليوم أن ينخفض معدل التضخم بدءا من الربع الأول من 2025.

في مايو الماضي توقع المركزي انخفاض التضخم بشكل ملحوظ خلال النصف الثاني من العام المقبل.

قرر البنك المركزي المصري تثبيت سعر الفائدة للمرة الرابعة على التوالي عند 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض وذلك انعكاسا لآخر المستجدات والتوقعات على المستويين العالمي والمحلي منذ الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية.

كان معدل التضخم على مستوى مدن مصر تسارع للشهر الثاني على التوالي إلى 26.4% في سبتمبر من 26.2% في أغسطس بفعل زيادة أسعار البنزين والسولار والكهرباء.

وأوضح المركزي أن السلع غير الغذائية تعد هي المحرك الرئيسي للتضخم خلال شهري أغسطس وسبتمبر 2024 نتيجة الإجراءات التي اتخذتها الدولة لضبط أوضاع المالية العامة.

وأدى ذلك إلى الحد من التأثير الإيجابي لكل من الانحسار التدريجي لأثر الصدمات السابقة، وانخفاض تضخم السلع الغذائية، والأثر الإيجابي لفترة الأساس.

وأوضح المركزي أن السلع غير الغذائية تعد هي المحرك الرئيسي للتضخم خلال شهري أغسطس وسبتمبر 2024 نتيجة الإجراءات التي اتخذتها الدولة لضبط أوضاع المالية العامة.

وساهم هذا في الحد من التأثير الإيجابي لكل من الانحسار التدريجي لأثر الصدمات السابقة، وانخفاض تضخم السلع الغذائية، والأثر الإيجابي لفترة الأساس.

ويشير التراجع التدريجي لتضخم السلع الغذائية بجانب تحسن توقعات التضخم منذ بداية العام إلى استمرار التضخم في مساره النزولي، وأن كانت وتيرته مقيدة بفعل إجراءات ضبط أوضاع المالية العامة، وفق المركزي.

فيديو قد يعجبك: