إعلان

بعد مرور 90 عاما.. البنك الأهلي اليوناني يودع السوق المصري بنهاية العام الجاري

05:12 م السبت 05 أكتوبر 2024

البنك الأهلى اليونانى

كتبت- منال المصري:

ينتهي البنك الاهلي اليوناني من اجراءات تخارجه ووقف النشاط بشكل كامل داخل السوق المصري، بعد استيفاء الإجراءات القانونية بنهاية العام الجاري، وفق ما قاله مسؤول بالبنك.

وبحسب المسؤول، أن البنك في مرحلة استكمال إجراءات التخارج مع البنك المركزي المصري والجهات الحكومية مثل مصلحة الضرائب وهيئة السجل وهيئة الاستثمار للخروج نهائيا من مصر.

كان البنك الأهلي اليوناني، الذي يعمل في السوق المصرية منذ نحو 90 عاما تحت رخصة فرع بنك أجنبي، حصل على موافقة البنك المركزي المصري في 2021 للسماح له ببدء تصفية أعماله ووقف نشاطه في مصر بعد عدم إتمام صفقة استحواذ بنك عوده مصر على أصوله.

وعقبت مجموعة البنك الأهلي اليوناني على تصفية وحدتها في مصر أنها تأتي في سياق خطة إعادة الهيكلة وتماشيا مع التزاماتها تجاه المديرية العامة للمفوضية الأوروبية.

وجاء ذلك تاثرا بالأزمة الاقتصادية العالمية، والتزام البنك بتقليص وجوده في الخارج بعد أن تلقى مساعدات حكومية في سياق عمليات إعادة الرسملة السابقة.

وتنص التعليمات الرقابية الصادرة من البنك المركزي المصري بأنه لا يجوز لأي بنك وقف عملياته إلا بموافقة سابقة من مجلس إدارة البنك المركزي، وتصدر الموافقة بعد التثبت من أن البنك قدم ضمانات كافية أو أبرا ذمته نهائيا من التزاماته قبل أصحاب الودائع وغيرهم من الدائنين وحقوق العاملين.

وبحسب المسؤول، فإن البنك لا يوجد لديه أي عميل وتم تسوية اقساط القروض المستحقة علي العملاء.

وتبلغ أصول البنك الأهلي اليوناني مصر 110 ملايين يورو، تشمل قروضا وودائع أوراقا مالية، بالإضافة إلى 17 فرعًا ونحو 250 موظفًا.

وقام البنك الأهلي اليوناني، منذ بدء خطوات وقف النشاط بمصر، بالاتصال بكافة عملائه من الأفراد والشركات بخطابات رسمية لإعلامهم بإيقاف أعمال البنك في مصر، وإغلاق فروعه باستثناء فرع بعدد محدود من الموظفين للانتهاء من إجراءات وقف النشاط.

في مايو 2023، أعلن بنك نكست "بنك الاستثمار العربي aiBANK سابقا" عن الوصول إلى اتفاق نهائي بشأن شراء محفظة خطابات الضمان القائمة لدى البنك الأهلى اليونانى مصر (NBG Egypt).

وفي سبتمبر 2023، وقع البنك الأهلي اليوناني مصر اتفاقية مع بنك القاهرة، لتحويل كافة أرصدة حسابات عملائه الذين لم يحسبوا أرصدتهم منه بعد إلى بنك القاهرة، بحسب ما ذكره مصدر مسؤول في البنك اليوناني في تصريحات سابقة.

في 2019 سعى بنك عوده مصر التابع للمجموعة اللبنانية للاستحواذ على أصول وعمليات البنك الأهلي اليوناني في مصر، وبعد المضي في الإجراءات والانتهاء من إجراءات الفحص أعلن بنك عوده في 2020 عدم اكتمال الصفقة تأثرا بالأوضاع الاقتصادية اللبنانية المضطربة.

استحواذات ووافد جديد تعيد خريطة البنوك بمصر

خلال 2019 إلى 2021 شهد القطاع المصرفي عمليات استحوذات بين بنوك ودخول بنك جديد، بخلاف وقف نشاط البنك الأهلي اليوناني، تماشيا مع المتغيرات بالمنطقة.

ويعمل حاليا في القطاع المصرفي 37 بنكا خاضعين تحت رقابة البنك المركزي المصري باستثناء بنك ناصر الاجتماعي التابع لوزارة التضامن الاجتماعي وفق قانون نشأته.

في يناير 2021 أعلن بنك أبو ظبي الأوّل توقيعه اتفاقية نهائية تقضي باستحواذه على 100% من بنك عودة اللبناني في مصر.

وفي نفس الوقت أعلن بنك لبنان والمهجر "بلوم" توقيعه اتفاقية باع بمقتضاها ذراعه المصرفية "بلوم مصر" إلى المؤسّسة المصرفية العربية ABC مقابل 427 مليون دولار.

ويأتي التخارج سعياً من البنكين اللبنانين لمواجهة التحديات التي تواجه القطاع المصرفي بلبنان، والامتثال لتعاميم المصرف المركزي اللبناني التي تطلب من جميع المصارف العاملة في لبنان زيادة رأسمالها بنسبة 20% .

وفي يناير 2024 بدأ بنك ستاندرد تشارترد- الذي يتأخذ من بريطانيا مقرا له- عملياته المصرفية رسميا في مصر بعد حصوله على الموافقة النهائية من البنك المركزي المصري بعد تجهيزات استمرت نحو عام.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان