إعلان

19 مليار دولار ودائع لدول عربية ستبقى لدى البنك المركزي حتى سبتمبر 2026

05:08 م السبت 27 أبريل 2024

صندوق النقد الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال صندوق النقد الدولي إنه تلقى تأكيدات بالإبقاء على ودائع بقيمة 19 مليار دولار لدول عربية لدى البنك المركزي المصري حتى نهاية برنامج قرض الصندوق في سبتمبر 2026، ولن يتم استخدامها لـشراء أسهم أو ديون.

وجاء ذلك بحسب ما تضمنه تقرير الخبراء بشأن إتمام المراجعتين من برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري الصادر له والمنشور على موقعه الإلكتروني.

تحتفظ دول خليجية وعربية بودائع لدى البنك المركزي بنحو 31 مليار دولار منها لصالح السعودية والإمارات وقطر والكويت، وفق تقرير الوضع الخارجي للاقتصاد المصري الصادر على موقعه الإلكتروني.

كانت مصر أعلنت أن صفقة رأس الحكمة مع الإمارات التى تم توقيعها في فبراير الماضي بإجمالي استثمارات 35 مليار دولار تضمنت تسوية ودائع إماراتية بقيمة 11 مليار دولار مستحقة على مصر.

وتسلمت مصر من شركة أبو ظبي التنموية القابضة (أيه دي كيو) أموال سائلة بقيمة 10 مليارات دولار الدفعة الأولى من استثمارات رأس الحكمة في فبراير ومارس الماضيين، في حين ستتسلم الدفعة الثانية بقيمة 14 مليار دولار خلال الأسبوع الجاري.

ويدعم صندوق النقد الدولي برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري بقيمة 8 مليارات دولار بعد أن رفعه من 3 مليارات دولار في مارس الماضي، بهدف دعم اقتصاد مصر في مواجهة التوترات الجيوسياسية بالمنطقة بسبب الحرب الإسرائيلية في غزة.

ومن المقرر أن تتسلم مصر دفعتين آخرتين بنحو 2.4 مليار دولار من صندوق النقد الدولي في يونيو وسبتمبر المقبلين بعد إجراء المراجعتين الثالثة والرابعة، ويأتي ذلك بعد أن تسلمت مصر 820 مليون دولار السبت الماضي بعد الانتهاء من أول مراجعتين مؤجلتين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان