إعلان

هل يقترب بنكا الأهلي ومصر من وقف الشهادة مرتفعة العائد 27%؟

03:35 م الأحد 14 يوليو 2024

بنكا الأهلي ومصر

كتبت- منال المصري:

يواصل بنكا الأهلي ومصر أكبر بنكين حكوميين في مصر بيع الشهادة أجل سنة ذات العائد المرتفع 23.5% للعائد الشهري و27.25% للعائد السنوي، مع استعداد البنكين لوقف العمل بهذه الشهادة بعد اجتماع البنك المركزي المرتقب الخميس المقبل.

كان مسؤولان ببنكي الأهلي ومصر، ذراعي البنك المركزي في تنفيذ سياسته النقدية، أعلنا قبل شهر بوجود دراسة لخفض سعر الفائدة على الشهادة ذات أجل سنة للعائد الثابت 27% بعد مرور نحو 6 أشهر على طرحها.

وتأتي هذه التحركات المرتقبة مع قرب عقد البنك المركزي رابع اجتماع للجنة السياسة النقدية خلال العام الجاري يوم الخميس المقبل لحسم مصير سعر الفائدة، في ظل توقعات بالإبقاء عليها دون تغيير حتى التأكد من اتجاه التضخم للانخفاض بشكل مستدام.

قال مسؤول في إدارة المعاملات الدولية والخزانة بأحد البنوك، فضل عدم ذكر اسمه، إن وقف الشهادة مرتفعة العائد سيأتي بعد التنسيق مع البنك المركزي والتأكد من تحقيق المستهدف منها بجمع السيولة المطلوبة من السوق لكبح جماح التضخم.

وأوضح أن الشهادة مرتفعة العائد أجل سنة جمعت سيولة مرتفعة من السوق وهو ما قد يحفز إلى بدء وقف العمل بها وإصدار شهادة أخرى بسعر فائدة أقل تمهيدا لاتجاه البنك المركزي إلى خفض الفائدة بعد تباطؤ معدل التضخم.

وأدت السياسة النقدية للبنك المركزي إلى تباطؤ معدل التضخم إلى أقل مستوى له في عام ونصف مسجلا 27.5% في يونيو من 28.1% في مايو الماضي، وفق بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ورغم تباطؤ التضخم لا يزال أعلى من مستهدف البنك المركزي بين 7% إلى 9% بنهاية الربع الرابع من العام الجاري.

كان محمد الإتربي رئيس بنك مصر قال في وقت سابق، إن لجنة الأصول والخصوم تدرس في البنك خفض سعر الفائدة على الشهادة مرتفعة العائد مؤكدا استمرار العمل بها حتى الانتهاء من الدراسة سواء بخفض الفائدة عليها أو استمرار طرحها.

وقال مصرفي في أحد البنوك الخاصة فضل عدم ذكر اسمه، أن استمرار العمل بالشهادة بالوقت الراهن أمر مطلوب لضمان استمرار تعزيز الادخار في الجنيه بدلا من الملاذات الأخرى مثل الذهب والعقارات حتى تراجع معدل التضخم إلى قرب مستهدفات المركزي.

وتعد الشهادات مرتفعة العائد أحد أدوات البنوك لجذب مدخرات من العملاء بسعر فائدة ثابت ومرتفع وآمن دون مخاطرة لتعزيز مستويات السيولة لديها، والحفاظ على مدخرات عملائها من التحرك لبنوك منافسة أو قطاعات أخرى.

كان البنك المركزي رفع سعر الفائدة 19% خلال آخر عامين ونصف منها 8% خلال العام الجاري ليصل مستوى الفائدة إلى مستوى قياسي 27.25% للايداع و28.25% للاقراض.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان