إعلان

اجتماع الفائدة اليوم.. ما هي توقعات الخبراء لقرار المركزي؟

11:26 ص الخميس 18 يوليو 2024

البنك المركزي المصري

كتبت- منال المصري:

تسيطر توقعات تثبيت البنك المركزي لسعر الفائدة في اجتماعه اليوم الخميس على توقعات الخبراء من المصرفيين والمحللين والبنوك العالمية والمحلية، في إشارة منهم إلى استمرار البنك المركزي في إتباع سياسة نقدية تشددية تقوم على الفائدة المرتفعة حتى التأكد من مواصلة التضخم الانخفاض بشكل مستدام.

ويعقد البنك المركزي المصري رابع اجتماع للجنة السياسة النقدية خلال العام الجاري اليوم الخميس لمراجعة سعر الفائدة بعد أن قرر الإبقاء عليها دون تغيير في اجتماع مايو السابق عند 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض بعد تباطؤ معدل التضخم.

ولجأ البنك المركزي إلى استخدام سعر الفائدة الذي يعد أحد الأدوات في يد البنوك المركزية على مستوى العالم لامتصاص التضخم والذي يعد هدف أساسي له الحفاظ على استقرار الأسعار.

كان المركزي رفع سعر الفائدة 8% خلال العام الجاري آخرها 6% دفعة واحدة في اجتماع مارس الماضي ضمن زيادات وصلت 19% على 10 مرات خلال آخر عامين بهدف كبح جماح التضخم- السيطرة على وتيرة ارتفاع أسعار السلع.

وأكد كافة الخبراء، أن المركزي سيتمهل في خفض الفائدة خلال الاجتماع المقبل وقد يكون لنهاية العام الجاري لتحقيق هدفه الأساسي بجدية المتمثل في محاربة التضخم والنزول به إلى رقم أحادي خاصة مع زيادة الحديث عن ترشيد الدعم على الطاقة- البنزين والكهرباء- الذي سينعكس على زيادة الأسعار وأرقام التضخم.

وتباطأ معدل التضخم للمرة الرابعة على التوالي مسجلا على مستوى المدن 27.5% في يونيو من 28.1% في مايو، فيما تراجع المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 26.6%في يونيو من 28.1% في مايو، وفق بيانات الجهاز المركزي لتعبئة العامة والإحصاء والبنك المركزي المصري.

ورغم تراجع معدل التضخم فإنه لا يزال فوق مستهدفات البنك المركزي المحدد بين 5% إلى 9% بنهاية الربع الأخير من العام الجاري.

اقرأ أيضا:

4 أسباب.. لماذا يستعبد الخبراء والمصرفيون خفض المركزي سعر الفائدة؟

مورجان ستانلي: لا مجال لخفض المركزي المصري سعر الفائدة الخميس المقبل

مورجان ستانلي يتوقع تثبيت المركزي المصري الفائدة لنهاية العام.. ما السبب؟

قبل اجتماع الخميس.. 18 قرارا للبنك المركزي لحسم سعر الفائدة في عامين ونصف

"إتش سي" تستبعد خفض المركزي سعر الفائدة قبل نهاية العام الجاري

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان