إعلان

ما موعد المراجعة الرابعة لصندوق النقد الدولي لصرف 1.2 مليار دولار لمصر؟

01:45 م الثلاثاء 30 يوليه 2024

صندوق النقد الدولي

كتبت- منال المصري:

يعاود صندوق النقد الدولي في منتصف سبتمبر المقبل إلى إجراء المراجعة الرابعة على برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري تمهيدا لصرف نحو 1.2 مليار دولار من إجمالي القرض مع مصر، بعد أن أقر الموافقة النهائية أمس على المراجعة الثالثة.

كان المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي أعلن إكمال المراجعة الثالثة بموجب الاتفاق الموسع في إطار تسهيل الصندوق الممدد لمصر، مما يسمح للحكومة المصرية بسحب نحو 820 مليون دولار ما يعادل (618.1 مليون وحدة حقوق سحب خاصة)، وفق بيان له في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء.

وأكد صندوق النقد الدولي، في تقريره، على تحسن الأوضاع الاقتصادية بعد الإجراءات الإصلاحية الأخيرة وزيادة موارد النقد الأجنبي، ولكن أشار إلى بعض التحديات بسبب ارتفاع المخاطر الجيوسياسية بالمنطقة.

وقبل صرف كل شريحة يقوم صندوق النقد الدولي بزيارة مصر لإجراء المراجعة على برنامج الإصلاح الاقتصادي للتأكد من استمرار مصر في تنفيذ السياسات المتفق عليها منها مرونة سعر الصرف، وترشيد الدعم، وتنفيذ ملكية الدولة، وضبط الأوضاع المالية، وتشديد السياسة النقدية حتى تراجع التضخم.

كان صندوق النقد الدولي أعلن في أبريل الماضي الانتهاء من المراجعتين المؤجلتين من العام المالي وصرف 820 مليون دولار لمصر، كما وافق على رفع قرض مصر من 3 إلى 8 مليارات دولار.

وبحسب الصندوق، بدأت الأوضاع الاقتصادية الكلية في التحسن منذ الموافقة على المراجعتين الأولى والثانية للبرنامج في مارس فقد تراجعت الضغوط التضخمية تدريجيًا، وتم القضاء على نقص النقد الأجنبي، وتم تحقيق الأهداف المالية (بما في ذلك تلك المتعلقة بالإنفاق من خلال مشاريع البنية التحتية الكبيرة).

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان