إعلان

في 5 أشهر.. رئيس المؤسسة الإسلامية للتجارة: 1.2 مليار دولار اعتمادات مخصصة لمصر

05:56 م الجمعة 05 يوليو 2024

هاني سنبل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:
قال هاني سنبل الرئيس التنفيذي بالإنابة للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، والرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، إن حجم مخصصات الاعتمادات المستندية لمصر وصل إلى نحو 1.2 مليار دولار خلال أول 5 أشهر من العام الجاري لتمويل استيراد السلع التموينية- مثل القمح والزيت والسكر- والمشتقات البترولية.

وأوضح في تصريحات مع عدد محدود الصحفيين خلال الاجتماعات السنوية لأفريكسيم بنك، أن الهيئة العامة للبترول بمصر ستحصل على شريحة بقيمة 200 مليون دولار قريبا لاستيراد المشتقات البترولية والبتروكيميكال.

وأضاف سنبل أنه توجد مفاوضات ممتدة مع صندوق مصر السيادي لتمويل بعض مشروعاته، كما تدرس المؤسسة تمويل المشروعات التنموية لكبار الصناع المصريين مثل أحمد عز، ومجموعة السويدي لكن ترقب خفض الفائدة عالميا على الدولار خلال الفترة المقبلة أبطأ تنفيذ الصفقات التمويلية.

وأكد سنبل على أن المؤسسة ستوقع في نوفمبر المقبل على برنامج لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر بهدف دعم هذه الشريحة للتوسع في تمويل مشروعاتها.

وأضاف هاني سنبل أن مصر من أكثر الدول التي علمتهم دروسا حول كيفية التعامل مع الدول الأعضاء في أوقات الأزمات عندما لا تواصل البنوك التجارية الوقوف إلى جانب الدول في حين أن البنوك التنموية مثل مجموعة البنك الإسلامي للتنمية تستمر في مواصلة دعم الدول الأعضاء والوقوف إلى جانبها في السراء والضراء.

وأكد على أن مبادرة جسور للتجارة العربية الأفريقية تم عرضها على مجلس وزاري في غينيا لتحويلها إلى مؤسسة متخصصة في دعم التجارة والاستثمار والتأمين والأمن الغذائي، ومن المقرر أن تستضيف مقرها دولة عربية بعد التوصل إلى اتفاق سيتم الإعلان عنها.
وأشار إلى أنه سيتم تخصيص برامج سنوية لكل دولة عضو والتي يفوق عددها حاليا 17 دولة من بينها مصر وتونس وغينيا.

وأكد هاني سنبل، أن حجم تمويلات مجموعة البنك الإسلامي للتنمية لأفريقيا وصل إلى 37 مليار دولار إلى دول أفريقيا جنوب الصحراء منذ نشأته وحتى الآن متوقعا وصولها إلى 40 مليار دولار بنهاية العام الجاري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان