إعلان

ميزان المدفوعات يتحول إلى فائض كلي بـ 4.5 مليار دولار في الربع الأول من 2024

05:16 م الإثنين 08 يوليو 2024

البنك المركزي المصري

كتبت- منال المصري:

أظهر تقرير ميزان المدفوعات الصادر للبنك المركزي اليوم، أن ميزان المدفوعات- معاملات الاقتصادي المصري مع العالم الخارجي – حقق فائضا كليا بنحو 4.5 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجاري (يناير إلى مارس)، على إثر الإجراءات الإصلاحية التي تم إتخذها في 6 مارس الماضي.

وأوضح تقرير ميزان المدفوعات خلال الربع الثالث من العام المالي الجاري 2023-2024 أن الفائض الكل لميزان المدفوعات حقق خلال أول 9 شهور من العام المالي الجاري نحو 4.1 مليار دولار .

وجاء الفائض بعد أن سجل ميزان المدفوعات في النصف الأول من العام المالي الجاري عجز بلغ نحو 410 مليون دولار.

وأوضح المركزي أن الإصلاحات التي تمت مؤخرا انعكس بصورة إيجابية على حساب المعاملات الرأسمالية والمالية ليسجل تدفق للداخل بلغ نحو 20 مليار دولار خلال الفترة من يوليو 2023 إلى مارس 2024.

وتلقت مصر من شركة أبو ظبي التنموية التابعة للإمارات نحو 24 مليار دولار خلال فبراير ومارس ومايو بجانب تسوية ودائع إماراتية مستحقة على مصر بقيمة 11 مليار دولار نظير تطوير مدينة رأس الحكمة.

وساهمت هذه الصفقة في لجوء البنك المركزي في مارس الماضي إلى تحرير سعر الصرف بهدف القضاء على السوق السوداء لتجارة العملة، والقضاء على فجوة التمويل الأجنبي، كما قرر رفع سعر الفائدة 6%دفعة واحدة لامتصاص الضغوط التضخمية الناجمة عن تحرير سعر الصرف.

ا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان