إعلان

تراجع فائض إجمالي صافي الأصول الأجنبية بالبنوك في يونيو

06:30 م الخميس 01 أغسطس 2024

البنك المركزي المصري

كتبت- منال المصري:

انخفض فائض صافي الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي المصري- شاملا البنك المركزي- إلى نحو13.033 مليار دولار في يونيو من نحو 14.291 مليار دولار في مايو الماضي،بنسبة تراجع 8.7%، وفق بيانات منشورة على موقع البنك المركزي.

جاء انخفاض صافي الأصول الأجنبية بالقطاع المصرفي المصري بعد أن تحول إلى فائض لأول مرة من 28 شهرا في مايو الماضي بعد أن وصل إجمالي العجز نحو 29 مليار دولار بنهاية يناير الماضي بدعم تحرير سعر الصرف ودخول تدفقات نقد أجنبي من الاستثمارات الإمارتية في مدينة رأس الحكمة.

تم احتساب سعر الدولار عند 47.33 جنيه في مايو و48.08 جنيه لكل دولارفي يونيو، وفق بيانات أرشيفية للبنك المركزي.

الأصول الأجنبية للبنوك هي ما تمتلكه من ودائع ومدخرات بالعملة الأجنبية وتكون قابلة للتسييل في الأوقات التي يحتاج فيها البنك إلى سيولة لسداد التزاماته.

وأرجعت بيانات البنك المركزي تراجع فائض صافي الأصول الأجنبية إلى انخفاض إجمالي صافي الأصول الأجنبية للبنوك التجارية المصرية خلال شهر يونيو بنحو 40.2% على أساس شهري مسجلا نحو 2.748 مليار دولار من نحو 4.602 مليار دولار في مايو الماضي.

وعلى العكس ارتفع إجمالي صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي خلال شهر يونيو 6.1% مسجلا نحو 10.3 مليار دولار من نحو 9.69 مليار دولار في مايو الماضي، وفق بيانات المركزي.

البنك المركزي الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي المصري الاستثمارات الإمارتية رأس الحكمة سعر الدولار

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان