إعلان

هاني توفيق يشيد بتحويل ودائع السعودية لاستثمارات ويتمنى أمرين

03:38 م الأحد 04 أغسطس 2024

هاني توفيق الخبير الاقتصادي

كتبت- منال المصري:

قال هاني توفيق، الخبير الاقتصادي، إن تحويل ودائع السعودية بمصر إلى استثمارات- مباشرة- هو قرار حميد، "ولكن أرجو أن توجه لمجال غير عقاري".

وأوضح في منشور له على صفحته على "فيسبوك"، أن تكون هذه الاستثمارات في مشروعات جديدة أو زيادة رؤوس أموال للتوسع وليس لشراء شركات قائمة دون قيمة مضافة للاقتصاد والتشغيل.

كان خالد الفالح، وزير الاستثمار السعودي، قال إن السعودية تسعى إلى تحويل ودائعها لدى البنك المركزي المصري إلى استثمارات مباشرة، وذلك خلال اجتماعه مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري في مدينة العلمين الخميس الماضي.

وتحتفظ السعودية بودائع بقيمة 10.3 مليار دولار لدى البنك المركزي المصري منذ نحو 10 سنوات منها 5 مليارات دولار ودائع قصيرة الأجل يحين أجل استحقاقها بداية العام المقبل، و5.3 مليارات دولار ودائع متوسطة الأجل يحين أجلها في أكتوبر 2026، وفق بيانات صادرة للمركزي في وقت سابق.

كانت مصر وقعت مع الإمارات في فبراير الماضي على أكبر صفقة استثمارية بقيمة 35 مليار دولار لتطوير مدينة رأس الحكمة- استثمار سياحي- تضمنت تسوية ودائع إماراتية بقيمة 11 مليار دولار مستحقة على مصر.

كما تحتفظ دولة الكويت بودائع متوسطة الأجل في البنك المركزي بقيمة 4 مليارات دولار، بجانب قطر التي أودعت 4 مليارات دولار قبل 3 سنوات بالبنك المركزي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان