إعلان

صعود الدولار.. هل يرتبط بمخاوف تصعيد إيران وإسرائيل؟

06:13 م الأحد 04 أغسطس 2024

سعر الدولار

كتبت- منال المصري:

توقع مصرفيون ومحللون تحدث إليهم مصراوي، أن تؤدي استمرار التوترات بالمنطقة بين أسرائيل وإيران إلى زيادة الضغط على الجنيه وارتفاع قيمة الدولار تأثرا بخروج الاستثمار الأجنبي غير المباشر من أذون الخزانة.

وشهدت البنوك خلال آخر 3 أيام عمل بداية من يوم الأربعاء الماضي خروجا طفيفا من الاستثمار الأجنبي غير المباشر في أذون الأجانب بما أدى إلى زيادة سعر الدولار مقابل الجنيه بسبب زيادة المخاوف من التوترات الجيوسياسية بالمنطقة بعد اغتيال قائد حماس إسماعيل هنية.

وارتفع متوسط سعر الدولار خلال آخر 3 أيام عمل بنحو 37 قرشا ليسجل في نهاية تعاملات اليوم 48.83 جنيه لكل دولار، وفق موقع البنك المركزي.

وكانت تقارير غربية ذكرت، أن وزارة الدفاع الأمريكية سيّرت ما يقرب من 12 سفينة حربية إلى شواطئ لبنان، كما رست حاملة الطائرات "يو إس إس تيودور روزفلت" وأسطولها المرافق بالقرب من مضيق هرمز قابلة السواحل الإيرانية؛ استعدادا لصد أي هجوم إيراني يستهدف إسرائيل.

خروج أجنبي

قال محمد عبد العال، الخبير المصرفي، إن زيادة سعر الدولار مقابل الجنيه خلال آخر 3 أيام جاء بسبب خروج جزئي للأجانب من أذون الخزانة تحت ضغط زيادة التوترات الجيوسياسية بالمنطقة.

وأوضح أنه في حال استمرار التوترات الجيوسياسية ستزيد الضغوط على الدولار مقابل الجنيه كباقي الدول الناشئة الأخرى بالمنطقة.

ويؤثر دخول أو خروج استثمار أجنبي غير مباشر- الأموال الساخنة كما يطلق عليها البعض- في سعر العملات بالدول الناشئة حيث زيادة التدفقات يؤدي إلى تعزيز قوة العملة المحلية مقابل الدولار أما في حال الخروج تسبب في وجود ضغط على العملة الأجنبية وبالتالي خلق ضغط على العملة المحلية.

كانت بيانات البنك المركزي كشفت دخول نحو 21.8 مليار دولار استثمارات أجنبية غير مباشرة في أذون الخزانة خلال أول شهري تحرير سعر الصرف ليصل إجمالي المحفظة إلى رقم قياسي 35.4 مليار دولار بنهاية أبريل.

استمرار التوترات تزيد أوجاع الجنيه

قال محمد بدرة، الخبير المصرفي، إن الأموال الساخنة قد تواصل الخروج في حال استمرار التوترات الجيوسياسية وبالتالي يزيد الضغط على الدولار.

وارتفع تداول الدولار في "الإنتر بنك" خلال يومي الخميس والأربعاء إلى 800 مليون دولار مقارنة بمتوسط يومي بلغ نحو 250 دولار يوميا في الأسابيع الماضية بهدف تمويل احتياجات السوق، وفق ما نشره موقع "اقتصاد الشرق".

وأوضح بدرة أن آلية سوق الصرف الحر يحتم بوجود مرونة لسعر الصرف حيث زيادة الطلب على الدولار يؤدي إلى ارتفاع قيمته أو العكس.

رأس المال جبان

قال محمد شفيع، رئيس قسم البحوث في شركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية، إن استمرار صعود الدولار مقابل الجنيه متوقف على حدة التوترات الجيوسياسية بالمنطقة.

وأكد أن زيادة التوترات الجيوسياسية ستؤدي إلى خروج استثمار أجنبي غير مباشر بشكل أكبر تخوفا من تبعاتها السلبية "فمن المعروف أن رأس المال جبان".

وأوضح شفيع أن خروج الاستثمار الأجنبي حاليا لا يدعِ للقلق حيث يسير بشكل طبيعي بشرط استقرار الأوضاع الحالية وعدم زيادة حدة التوترات.

أدت الحرب الروسية الأوكرانية إلى خروج استثمار أجنبي من مصر بنحو 22 مليار دولار خلال النصف الأول من 2022 بما تسبب من تفاقم أزمة النقد الأجنبي قبل الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة.

وأكد شفيع أن قيمة الجنيه قد تتحسن مقابل الدولار في حال تنفيذ صفقة استثمارية جديدة على غرار صفقة تطوير رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار مع الإمارات.

إيران وإسرائيل الاستثمار الأجنبي أذون الخزانة البنوك سعر الدولار البنك المركزي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان