إعلان

زيادة الطلب على الدولار يرفع حجم التداول "بالإنتربنك" إلى 439 مليون دولار اليوم

07:52 م الأحد 04 أغسطس 2024

زيادة الطلب على الدولار يرفع حجم التداول ''بالإنتر

كتبت- منال المصري:
قال مصرفيون لمصراوي، إن الطلب على الدولار في سوق "الإنتربنك" بين البنوك ارتفع خلال تعاملات اليوم الأحد ليسجل نحو 439 مليون دولار لأول مرة منذ أسابيع بزيادة بنحو الضعف عن تعاملات الأيام السابقة، وهو ما أدى إلى ارتفاع الدولار مقابل الجنيه.

وارتفع متوسط سعر الدولار خلال آخر 3 أيام عمل بنحو 37 قرشا ليسجل في نهاية تعاملات اليوم 48.83 جنيه لكل دولار، وفق موقع البنك المركزي.

وتتمثل الطلبات على الدولار في الإنتربنك بين تمويل خروج جزئي للأجانب تحت ضغط المخاوف الجيوسياسية بالمنطقة بين إسرائيل وإيران، والطلبات الاستيرادية، وفق ما قاله مصرفيون.

الإنتربنك هو سوق داخلية بين البنوك المصرية يشرف عليها البنك المركزي المصري بهدف بيع وشراء الدولار بينهم لتمويل الاحتياجات، أي أحد البنوك يكون مشتري ولآخر بائع الدولار.

ويؤثر دخول أو خروج استثمار أجنبي غير مباشر- الأموال الساخنة كما يطلق عليها البعض- في سعر العملات بالدول الناشئة حيث زيادة التدفقات يؤدي إلى تعزيز قوة العملة المحلية مقابل الدولار أما في حال الخروج تسبب في وجود ضغط على العملة الأجنبية وبالتالي خلق ضغط على العملة المحلية.

كانت بيانات البنك المركزي كشفت دخول نحو 21.8 مليار دولار استثمارات أجنبية غير مباشرة في أذون الخزانة خلال أول شهري تحرير سعر الصرف ليصل إجمالي المحفظة إلى رقم قياسي 35.4 مليار دولار بنهاية أبريل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان