إعلان

وزيرة التخطيط والتعاون تبحث مع رئيسة بنك دول "بريكس" التمويل بالعملات المحلية

02:01 م الأحد 01 سبتمبر 2024

الدكتورة رانيا المشاط

كتبت- منال المصري:

بحثت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي مع ديلما روسيف، رئيس بنك التنمية الجديد ورئيس البرازيل سابقًا، عددا من الموضوعات منها أدوات التمويل التي يتيحها البنك للبلدان الأعضاء، وتوسعة لزيادة حجم التمويل بالعملات المحلية.

وجاء ذلك، وفق بيان للوزارة اليوم، خلال مشاركتها في الاجتماع السنوي التاسع لبنك التنمية الجديد "بريكس" باعتبارها محافظ مصر لدى للبنك والمنعقد تحت عنوان "الاستثمار في مستقبل مستدام"، خلال الفترة من 28 حتى أمس بمدينة كيب تاون، بجنوب أفريقيا.

وبحث الجانبان توفير الدعم الفني والتمويل للقطاعين الحكومي والخاص لدعم جهود التنمية، فضلًا عن منح دراسات الجدوى التي يتيحها البنك لإعداد الدراسات حول المشروعات المختلفة.

كما بحثا ملفات التعاون ذات الاهتمام المشترك، والبناء على ما تم تنفيذه في الفترة الماضية حيث أسهم بنك التنمية الجديد في تمويل القطاع الخاص لتنفيذ مشروع محطة رياح السويس بقدرة 1.1 جيجا وات، وذلك بما يعزز الجهود التي تقوم بها مصر لزيادة نسبة الطاقة المتجددة إلى 42% بحلول عام 2030.

وأكدت المشاط، حرص الوزارة على دفع العلاقات المشتركة مع البنك قدمًا بما يلبي أولويات الحكومة بشأن إفساح المجال للقطاع الخاص وزيادة دوره في تحقيق التنمية.

وأشارت الوزيرة إلى أن الحكومة تحرص على تعزيز أطر التعاون مع البنك والمضي قدمًا في توسيع نطاق العلاقات الثنائية بما ينعكس على دفع التنمية من خلال الشراكات مع القطاعين الحكومي والخاص في مصر.

وأوضحت أن الحكومة تهتم باستكشاف مختلف سبل التعاون مع بنك التنمية الجديد، والأدوات التمويلية المتاحة، بما في ذلك الاستثمارات في الأسهم.

وكذلك حلول التمويل المختلط، والضمانات للمشروعات العامة والخاصة، مع دعم دعم هذه الأدوات لأولويات التنمية في مصر، بما في ذلك التنمية المستدامة ومشاركة القطاع الخاص، وفق الوزيرة.

وأكدت رئيسة بنك التنمية الجديد، بتنظيم الملتقى الأول للبنك في مصر محورية الاقتصاد المصري على مستوى المنطقة واهتمام البنك بتعزيز التعاون مع الحكومة المصرية لدعم جهود التنمية، فضلًا عن خلق شراكات بين البنك ودول الجنوب بالشراكة مع مصر.

وناقش الجانبان جهود الحكومة في تعزيز الأنظمة المالية لتمويل المناخ من خلال المنصة الوطنية لبرنامج "نُوَفّي"، التي تستهدف جذب الاستثمارات في مجال التحول الأخضر، خاصة في قطاعات المياه والغذاء والطاقة.

وأشارت المشاط إلى أن هناك مجالًا واسعًا للتعاون مع البنك والوزارة في تقديم الدعم الفني لمشروعات البرنامج، والاستفادة من الخبرات والموارد لتنفيذ المشروعات، وكذلك تقديم الدعم في استكشاف فرص التمويل والاستثمار .

كما تطرق اللقاء إلى عدة موضوعات مشتركة ومنها بحث سبل دعم التعاون مع البنك البنك لتعزيز استقرار الاقتصاد المصري ومبادرات التنمية في ضوء احتياجات مصر التنموية، وتطوير منطقة قناة السويس، وفق البيان.

وأكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أهمية الاستراتيجية لمنطقة قناة السويس للتجارة العالمية ومستقبل الاقتصاد المصري، موضحة تطلع مصر لتوطيد العلاقات مع دول البريكس في منطقة قناة السويس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان