إعلان

مدير محميات البحر الأحمر: مكافحة الثلوث الزيتي برأس غارب هدفنا الأول

08:04 م الخميس 14 ديسمبر 2017
مدير محميات البحر الأحمر: مكافحة الثلوث الزيتي برأس غارب هدفنا الأول

كتبت- مادي غيث:

قال الدكتور أحمد غلاب، مدير محميات البحر الأحمر، إن الإدارة أخذت عينة من بقعة الزيت التي تم اكتشافها أمس، بعد تلقي غرفه عمليات الإدارة المركزية للازمات والكوارث البيئية بوزارة البيئة، بلاغ من الشركة العامة للبترول أفاد بوجود ذلك التلوث، لتحليلها من خلال جهاز تحليل بصمة الأبار.

وأضاف غلاب- في تصريحات لمصراوي، الخميس- "لكل بير بترول موجود في البحر الأحمر بصمة، من خلالها نستطيع معرفة مصدر التلوث الزيتي الموجود عند تواجده في البحر"، مشيرًا إلى أن هناك حوالي 19 شركة بترول في البحر الأحمر.

وأكد غلاب، أن الأولوية الآن هي لمكافحة ونظافة بقعة الزيت من خلال مراكز مكافحة التلوث البحري التابعة لوزارة البترول في البحر الأحمر، مشيرًا إلى أن هناك خطة الطوارئ الوطنية يديرها غرفة عمليات جهاز شئون البيئة، وهو المنسق لمكافحة التلوث الزيتي.

وأشار مدير محميات البحر الأحمر، إلى أن هذه الواقعة حدثت قبل ذلك في شواطئ البحر الأحمر، وتبين مصدر التلوث وتحرر محضر ضده، لافتًا إلى أن تكرار هذه الوقائع وارد، لذلك يوجد مراكز لمكافحة التلوث في البحر الأحمر.

وكان الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، أصدر توجيهاته أمس، بسرعة السيطرة على التلوث الزيتي الذي ظهر بمدينة رأس غارب بالغردقة.

وأوضحت الوزارة- في بيان لها- أنه تم إرسال لجنة مشكلة من الفرع الإقليمي لجهاز شؤون البيئة بالغردقة ومحميات البحر الأحمر للمعاينة واتخاذ الإجراءات اللازمة، حيث قاموا بعمل مسح للمنطقة تبين من خلاله أن التلوث عبارة عن زيت خام قادم من البحر وقد وصل إلى الشاطئ بمنطقة غير مأهولة ولا يوجد بها أنشطة سياحية.

وراجعت الشركة العامة للبترول، التسهيلات على منصات البترول الموجودة بالمنطقة لتحديد مصدرالتلوث، حيث قاموا بعمل مسح جوي لمنطقة البلاغ للتأكد من انحصار التلوث في المنطقة المذكورة، وعدم تضرر أي شواطئ أخرى، كما تم الدفع بمجموعه متخصصة في مكافحة التلوث للتعامل معه حتى أزالته.

وذكرت الوزارة، أنه جاري تحديد مصدر التلوث عن طريق تحليل بصمة الزيت واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المتسبب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان