إعلان

"مفيش شهادات ميلاد قبل الكشف".. تفاصيل المبادرة الرئاسية للمسح السمعي لحديثي الولادة

09:16 م الأربعاء 30 أكتوبر 2019
"مفيش شهادات ميلاد قبل الكشف".. تفاصيل المبادرة الرئاسية للمسح السمعي لحديثي الولادة

كتب- محمد خميس:

قال أحمد مصطفى، رئيس لجنة المبادرة الرئاسية للمسح السمعي للأطفال حديثي الولادة، إن المبادرة بدأت منذ 1 سبتمبر منفذة في نحو 1300 وحدة على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى أن تم إجراء المسح السمعي لـ28267 طفلًا في الجمهورية، كما أن هناك بعض الآباء لم يقوموا بالكشف على أبنائهم في الفترة الأولى من المبادرة.

وأضاف مصطفى، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الحياة اليوم" على فضائية "الحياة"، اليوم الأربعاء، أنه يتم تشجيع الآباء على الكشف على أبنائهم، منوهًا بأنه لا يمكن استخراج شهادات الميلاد للمواليد الجدد إلا بعد إجراء المسح السمعي على المولود، وهو شيء مهم وجيد جدًّا.

وأوضح رئيس لجنة المبادرة الرئاسية للمسح السمعي للأطفال حديثي الولادة أنه تم إجراء المسح السمعي على 403 أطفال أجانب ضمن المبادرة؛ منهم 5 أطفال اكتشفنا أنهم يحتاجون إلى إعادة فحص للسمع، مؤكدًا أنه في حالة اكتشاف أية مشكلات لدى أي من الأطفال تتم إحالتهم إلى مستشفيات الإحالة، والتي بها أجهزة متقدمة أكتر لفحصهم ومعالجتهم في سن متقدمة جدًّا.

يُذكر أن الدكتورة هالة زايد، وزير الصحة والسكان، أعلنت إجراء المسح السمعي لـ28267 طفلاً حديث الولادة، ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للمسح السمعي للأطفال حديثي الولادة والاكتشاف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع، وذلك منذ انطلاق المبادرة في سبتمبر الماضي وحتى مساء أمس الثلاثاء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان