إعلان

"تقنن الاستهلاك بدقة".. "الكهرباء" تكشف عن تفاصيل تركيب العدادات الكودية

11:17 م الأربعاء 01 يناير 2020
"تقنن الاستهلاك بدقة".. "الكهرباء" تكشف عن تفاصيل تركيب العدادات الكودية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن نظام الممارسة يُطلق على المصالحة للمخالفات لتوصيل الكهرباء دون سند قانوني أو طريقة غير مشروعة، مشيرًا إلى أنه عندما يحدث توصيل غير مقنن تقوم الجهات المعنية بهذا الجزء؛ سواء مباحث الكهرباء أو الضبطية القضائية؛ بعمل محضر، ومن ثَمَّ تتحول إلى النيابة، والقانون يعطي عقوبات كبيرة سواء بالحبس أو الغرامة الكبيرة.

وأضاف حمزة، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "مساء دي إم سي"، اليوم الأربعاء، أن هذه المخالفات تحدث عندما يوجد مبنى كبير يأخذ الكهرباء دون موافقات من الجهات المعنية، موضحًا أن المصالحة مع شركة الكهرباء هي التي تتحول بعد ذلك بقيمة تقديرية من الممكن أن تكون أكبر أو أقل من الاستهلاك، وبالتالي يكون بها عدم دقة لحساب الاستهلاك بالنسبة إلى الشركة أو المواطن.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الكهرباء أن العدادات الكودية يطلق عليها هذا الاسم؛ لأنها نفس العدادات الذي تكون في المباني المرخص بها، ولكنها تكون برقم وليس باسم الشخص، معقبًا: "هذا العداد لا يقنن الوحدة السكنية؛ ولكنه يترجم بدقة استهلاك المواطن، والشركة تحصل على المقابل الحقيقي لها".

وأشار حمزة إلى أن الوزارة في إطار وضع القواعد الحاكمة والتنفيذية للقانون؛ حيث إن الموافقة كانت موجودة حتى 30 يونيو 2018، وكان مجلس الوزراء هو صاحب الحق في إعطاء هذه الموافقات، وكان هناك عديد من المواطنين تقدموا بالموافقة؛ وصل عددهم إلى نحو 2.4 مليون طلب.

وتابع المتحدث باسم وزارة الكهرباء: "مجلس الوزراء لم يوافق منذ 30 يونيو 2018 على فتح باب الموافقة على العدادات الكودية حتى اليوم، ويكون باشتراطات ولائحة تنفيذية؛ حيث إن الأشخاص المخالفين لاشتراطات البناء يمكنهم تركيب العدادات الكودية بطلب منهم، ومَن يخالف ذلك يكون عرضةً لتنفيذ القانون".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان