إعلان

"لاحظنا مؤشرات".. لجنة مكافحة "كورونا": السلالة الجديدة ربما وصلت لمصر

09:59 م الأحد 20 ديسمبر 2020
"لاحظنا مؤشرات".. لجنة مكافحة "كورونا": السلالة الجديدة ربما وصلت لمصر

كتب- معتز عباس:

قال محمد النادي، عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس "كورونا"، إن السلالة الجديدة المكتشفة في بريطانيا موجودة بالفعل ومنتشرة بصورة عشوائية في أماكن متفرقة من العالم وليست في لندن فقط، بل تمتد إلى بلجيكا والدنمارك وأستراليا، كما توجد في إفريقيا وفي العديد من المدن الأوروبية.

وأكد "النادي"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على فضائية “ON”، اليوم الأحد، أنه إذا أجريت دراسة سنجد السلالة الجديدة موجودة في مصر، متابعًا: "المرض أصبح أشد ضراوة وانتشارا والمرض خطير جدًا ولديه قدرة عالية جدًا على الانتشار، كما أن السلسلة المنتشرة في بريطانيا سريعة الانتشار، ونحن الآن في موسم حصاد الكورونا".

وأضاف أن المرض أصبح أشد ضراوة في الانتشار ولكن ليس في مستوى الخطورة، وبالتالي فإن أعداد المصابين والوفيات ستكون كبيرة، لكن العدد سيكون نسبة وتناسبا بين المصابين في قطاع أكبر.

ويعتقد عضو اللجنة العلمية أن السلالة الجديدة منتشرة في مصر، لكن هذا تحت قيد الملاحظة وليس الدراسة، مضيفًا: "لسه معملناش دراسة لكن ملاحظين ده من خلال مراقبة المرضى وأقاربهم في نفس المكان.. وسرعة الانتشار هي مؤشرات قد تدل على وجود السلالة في مصر".

وشدد على أن الفيروس علمياً في مرحلته الحالية وهي مرحلة الإقلاع، وهذا حدث في مصر منذ بداية ديسمبر وسوف يستمر على مدار شهري يناير وفبراير، نظراً لانخفاض نسبة الرطوبة وزيادة التجمعات وفي ذات الوقت إهمال الإجراءات الاحترازية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان