إعلان

وزير المالية: 30% زيادة في مخصصات القطاع الصحي بالموازنة الجديدة

11:01 م الإثنين 30 مارس 2020
وزير المالية: 30% زيادة في مخصصات القطاع الصحي بالموازنة الجديدة

كتب- حسن مرسي:

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الموازنة الجديدة "مرنة" لمواجهة كورونا، وقابلة لإضافة بنود أخرى خاصة في القطاع الصحي، خاصة في ظل تداعيات أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد عالميًا، مؤكدًا أنه تم تخصيص 97 مليار جنيه لقطاع الصحة بالموازنة الجديدة.

وأضاف معيط، خلال حواره مع الإعلامي خالد أبو بكر، ببرنامج "كل يوم"، المُذاع عبر فضائية "ON-E"، مساء الإثنين، وذكر أن مخصصات الصحة ارتفعت بنسبة 30% حيث وصلت إلى 96.8 مليار جنيه بزيادة 23.8 مليار جنيه عن العام المالي الحالي المقدرة بـ 73 مليار، كما تمت زيادة مخصصات الاستثمار من 140 مليار جنيه في موازنة العام الحالى لـ 240 مليار جنيه في الموازنة الجديدة.

وأوضح معيط، ن الموازنة الجديدة تستهدف تحسين أجور العاملين بالدولة والارتقاء بأحوالهم، حيث تم تخصيص 335 مليار جنيه للأجور بزيادة قيمتها 34 مليار جنيه عن العام المالى الحالى بنسبة 11.3 لصرف العلاوات الدورية بنسبة 7% من الأجر الوظيفى للمخاطبين بالخدمة المدنية و12% من المرتب الأساسى لغير المخاطبين بحد أدنى 75 جنيهًا والحافز الإضافى الذى يتراوح بين 150 جنيهًا إلى 375 جنيهًا، مع مراعاة ما وجه به رئيس الجمهورية بزيادة 75% فى بدل المهن الطبية الذى يصرف للأطباء وهيئات التمريض بقيمة 2.25 مليار جنيه.

وفيما يتعلق بأسعار البترول في الموازنة الجديدة، وتحديده بـ 61 دولارًا، قال وزير المالية: "سعر برميل البترول اليوم 27 دولار، ولكن أتحدث عن موازنة ستبدأ في يوليو 2020، وليس اليوم، ومن الطبيعى أن ترتفع أسعار البترول مرة أخرى، لما يكون سعر البرميل أقل يكون مفيد للموازنة، وبالتالي حققنا جزء لم يكن فى الحسبان نتيجة انخفاض سعر البترول.. والموازنة قائمة على افتراضات، ولكن هناك مصروفات أكثر سيتم أنفاقها لمواجهة فيروس كورونا".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان