إعلان

أستاذ مناعة: "العلاج بالأعشاب في غاية الخطورة ولا يرتقي للقرن الـ 21"

01:06 ص الأربعاء 22 أبريل 2020
أستاذ مناعة: "العلاج بالأعشاب في غاية الخطورة ولا يرتقي للقرن الـ 21"

كتب- محمد خميس:

قال أحمد عبد الرحمن حراز، أخصائي الأعشاب، وعضو الجمعية المصرية للطب البديل، إنه لا يعالج المرضى كما يعتقد البعض، بل تخصصه يتمثل في منح المواطنين فوائد النباتات الطبيعية، مشيرًا إلى أن مهنته ورثها عن أبيه و أجداده، قائلًا:"أنا بدى المشورة فقط للناس مش بعلاج.. بعض المواطنين يطلبون نباتات بها مواد سمية شديدة، مثل حب الملوك فننصحهم بالابتعاد عنها".

وأضاف "حراز" في حواره لبرنامج "التاسعة"، الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى، عبر القناة الأولى المصرية، اليوم الثلاثاء، أن الطبيب لم يدرس علم النباتات، وهو خبير في الطب نعم ولكن ليس النباتات، وتابع:"لابد أن نصل القديم بالحديث".

فيما علق الدكتور محمود بهجت ، أستاذ مناعة، في مداخلة هاتفية للبرنامج: "الأعشاب علشان أطلع منها المواد الفاعلة تستدعى أفدنة من هذه الأعشاب، وهذا أمر لا يتوافق مع ما هو شائع حول بعض النباتات التى لها فوائد معينة"، موضحًا أن قول البعض علاجهم بالأعشاب أمر في غاية الخطورة ولا يرتقى لما نحن فيه بالقرن الحادي والعشرين".

وأكد أستاذ المناعة، أن فصل المادة من النباتات موجود وله علم ومتخصصين ومعامل معينة، وتابع: "هذا علم ولا يصح أن يترك لغير المتخصصين.. بعض النباتات تفقد قيمتها العلاجية وتسبب اضرار جانبية حال تناولها بعيداً عن إشراف طبيب متخصص".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان