إعلان

أستاذ مناعة يكشف عن فعالية البلازما للعلاج من كورونا

12:49 ص الأربعاء 29 أبريل 2020
أستاذ مناعة يكشف عن فعالية البلازما للعلاج من كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

كشف الدكتور عبد الهادى مصباح، أستاذ المناعة والفيروسات، تفاصيل استخلاص البلازما من أجسام المتعافين من فيروس كورونا وحقنها في أجسام المرضى لعلاجهم، قائلًا: "الأمر هو نوع من المناعة السلبية، بحيث يتم استخلاص أجسام مضادة سابقة التكوين من شخص متعافي ويتم حقنتها في شخص مصاب بالعدوى.

وأضاف "مصباح" في مداخلة هاتفية لبرنامج "كل يوم" على فضائية "إكسترا نيوز" اليوم الثلاثاء، أن هناك فرق بين البلازما واللقاح، حيث يتم أخذ البلازما كعلاج أما اللقاح يتم أخذه كوقاية، موضحًا: "الأمر غير محسوم، لأننا حتى الآن لا نعلم كم حجم المناعة التي تكسبها الأجسام المضادة، والمدة، حيث أن الفيروس يدخل لجسم الإنسان إلى الخلايا التنفسية ومنه لتسخير الخلية للتكاثر".

وتابع: "أن الجسم المضاد قد يواجه عاصفة مناعية وبعدها لا تفيد البلازما، حيث يكون هناك هجوم مناعى شديد يؤدى لفشل في الجسم نفسه، إلى جانب جلطات ببعض شرايين الرئة"، موضحًا أن تجارب البلازما على المرضى متوسطى الأعراض كانت مبشرة ببعض المراكز وغير مبشرة في بعض المراكز الأخرى.

وأشار، أستاذ المناعة والفيروسات، إلى أن هناك تجارب في الصين والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وإسبانيا، ولكن لا يمكن الجزم بدواء معين حتى الآن، مؤكدًا أن الأدوية المستخدمة في مصر نتائجها جيدة إلى حد كبير، كما أن الدواء الياباني يتم تجربته سريرًا حاليًا في المركز القومي للبحوث.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان