إعلان

مستشار الرئيس للصحة: العالم توصل لفك شفرة كورونا.. والتطعيم سيكون متاحًا في سبتمبر

12:14 ص الثلاثاء 16 يونيو 2020
مستشار الرئيس للصحة: العالم توصل لفك شفرة كورونا.. والتطعيم سيكون متاحًا في سبتمبر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، إنه يجب التفريق بين الدواء واللقاح، الأول يعالج مرض، اللقاح يعطي نوعا من التطعيم ومقاومة ضد المرض، موضحاً أن العالم توصل لفك الشفرة الجينية لفيروس كورونا.

وأكد "تاج الدين"، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن"، تقديم سيد علي، أن هناك تجارب إكلينيكية في مراحل الأولي لخروج فاكسين أو تطعيم ضد هذا المرض، واحتمال أن هذا التطعيم سيكون موجود في شهر سبتمبر، لافتًا إلى أن التجارب الإكلينيكية في مراحلها الأخيرة على البشر.

وأوضح أن عدد كبير من الشركات المنتجة للقاحات تحركت واتخذت المخاطرة لإنتاجه برغم عدم انتهاء المراحل الإكلينيكية له، والفكرة حالياً في الحصول على الكمية وكيفية توزيعها بصورة عادلة على العالم، مشيرًا إلى أن تطعيم جامعة "إكسفورد" يتم بدعم مالي كبير من الحكومة البريطانية والولايات المتحدة وشركات الدواء ستقوم بتصنيعه.

وأضاف أنه في هذه الجائحة التطعيم سيكون غير تجاري على مستوى العالم، و سيتاح بسعر تكلفته في حال تم بيعه، متابعًا أن الرابطة العالمية للقاحات وظيفتها توفير اللقاحات لكل دول العالم بصورة متزنة وعادلة.

وأشار مستشار الرئيس، إلى أن مصر قدمت طلبا للاتحاد العالمي للقاحات حتى تكون لمصر حصة فيه عادلة ونتوقع يكون لنا حصة في هذا العلاج، مضيفًا أن إحدى الشركات ستقوم بإنتاجه بالإضافة للهند وهي التي ستكون مسئولة، ويتوقع أن تنتج الشركة الهندية مليارات الجرعات من اللقاح.

وشدد مستشار الرئيس، على أن قانون التجارب السريرية موجود بالفعل، والرئيس كان لديه ملاحظات عليه وتم التعديل بالفعل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان