إعلان

عبد المنعم سعيد: مجلس الأمن يهدف إحاطة مفاوضات سد النهضة الجارية بتأييد دولي

10:05 م الإثنين 29 يونيو 2020
عبد المنعم سعيد: مجلس الأمن يهدف إحاطة مفاوضات سد النهضة الجارية بتأييد دولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث
كتب- محمد جمعة:
قال الدكتور عبد المنعم سعيد، الكاتب الصحفي، إن تدخل الاتحاد الإفريقي لحل أزمة سد النهضة لا يمنع تدخل الأمم المتحدة من متابعة المفاوضات الجارية بين الأطراف، مشيرًا إلى أن اجتماع مجلس الأمن اليوم بشأن الأزمة هو إبراز لماهيتها.
وأضاف سعيد، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، ببرنامج "القاهرة الآن" المُذاع على فضائية "العربية الحدث"، مساء الإثنين، إنه على الرغم من أن لائحة الأمم المتحدة تعطي أولوية للمنظمات الإقليمية لحل الخلافات إذا أمكنها التدخل، إلا أن ذلك لا يمنع من لجوء أي دولة إلى مجلس الأمن إذا رأت تهديد مشكلتها للأمن والسلم.
وذكر الكاتب الصحفي أن هدف جلسة مجلس الأمن سيكون إحاطة عملية التفاوض الجارية التي يرعاها الاتحاد الإفريقي، بتأييد دولي، ولذا يجب التوصل لاتفاقية شاملة ملزمة لجميع الأطراف.
وأشار سعيد إلى أنه لا يوجد مرجعية قانونية لحل النزاع بأزمة سد النهضة لأنه ليس له سابقة تاريخية أمام مجلس الأمن، لافتًا إلى أن مصر لم ترفض أبدًا توليد طاقة من السد ولم تكن عائقًا أمام التنمية في إثيوبيا.
يذكر أن مجلس الأمن الدولي يعقد جلسته اليوم بشأن أزمة سد النهضة، بعدما تقدمت مصر بطلب لعقد جلسة طارئة بشأن الأزمة عقب تعثر المفاوضات وإصرار إثيوبيا على البدء في ملء السد قبل الوصول لاتفاق مع مصر والسودان.
وعقب ذلك تدخل الاتحاد الإفريقي برئاسة جنوب إفريقيا لمحاولة حل الأزمة داخل الإطار الإقليمي، والعودة إلى المفاوضات بين الأطراف، وأصدر بيانًا بشأن الاتفاق على عدم البدء في ملء السد قبل انتهاء المفاوضات، وشكل لجنة فنية لدراسة الملف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان