إعلان

أستاذ أمراض القلب: "كورونا قاعد معانا شوية.. والمسحة الشرجية فعالة"

10:34 م الأحد 31 يناير 2021
أستاذ أمراض القلب: "كورونا قاعد معانا شوية.. والمسحة الشرجية فعالة"

كتب – معتز عباس:

كشف أيمن أبو المجد أستاذ أمراض القلب بجامعة الأزهر، عن الفارق بين لقاحي "سينوفارم"، و"استرازينيكا"، قائلًا: "كلاهما مهم للغاية في تقليل عرضة الأصابة بفيروس كورونا".

وأوضح "أبو المجد"، في مداخلة هاتفية عبر برنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على فضائية "أون إي"، اليوم الأحد، قائلاً: "أنا شايف الناس وكتير منهم بيقارن بين نسب الحماية بين اللقاحين، وعايز أقول أن معيارنا الأول في الحكم على هذه الأمور هي موافقة هيئة الغذاء الامريكية على الأقل الأستخدام الطاريء للقاحات إذا أثبتت أنها قادرة على خفض نسب الأصابة بنسبة 50% على الأقل"، متابعًا: "كل شركة تقوم بإعلان نتائج معينة سواء سينوفارم الذي أعلن فعاليته بنسبة 86% وفايزر 94% وموديرنا 91%".

وحول لقاح أسترازينيكا قال إن الشركة أعتمدت في إعلان نسبة الفعالية على أبحاث أجريت في عدة بلدن، مع أخذ متوسط النتائج في البرزايل وإنجلترا بإجمالي 24 ألف مريض، وخرجت النتائج أنه يقلل نسبة الأصابة 72% وهيئة الغذاء الامريكية تقر اللقاح بنسبة فعالية 50% على الأقل.

وأكد أن العالم سيشهد موجة كبيرة خلال الستة أشهر القادمة وتتشكل ملامحها الآن، مشيرًا إلى أن الموجة القادمة تتطلب فحوصات آخرى بخلاف الـ "PCR" الذي يعتمد على أنواع معينة من البروتين المكونة للفيروس وتعتمد منظمة الدواء الأمريكية على فحص جديد.

وتابع: "الصين أقدمت عليها لفعاليتها لكن ليس شرطاً أن يتم تعميمها مؤكداً أنه سعيد بإستخدام مصر للفحص الجديد في مطارتها حيث أنه كفء وقادر على كشف المصابين ويحدد كون الشخص ناقل للعدوى من عدمه".

وأتم: "فيروس كورونا قاعد معانا لفترة طويلة ومش هيختفي، والخبر الأهم التحورات التي شهدها الفيروس في سلالات كثيرة في الأشهر الآخيرة جعلته أكثر قدرة على الأنتشار ومن ثم هذه المؤشرات تنبي بعدم إختفاءه الآن ومن ثم يجب على الناس الحصول على اللقاحات المطروحة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان