إعلان

الأنباء بيمان: احتفالات عيد الميلاد بحضور لن يزيد عن 25%

12:12 ص الإثنين 04 يناير 2021
الأنباء بيمان: احتفالات عيد الميلاد بحضور لن يزيد عن 25%

كتب – معتز عباس:

قال الأنبا بيمان رئيس لجنة العلاقات بالكنيسة الارثوذكسية وأسقف قوص، إن قرار البابا تواضروس بطريرك الكرازة المرقسية، الخاص باحتفالات عيد الميلاد منح سلطة تفويض لكل أسقف أو مطران لتحديد ماهية الاحتفال وفق الوضع الوبائي لكل إبراشية.

وأوضح "بيمان"، في مداخلة خلال تطبيق "زووم" عبر برنامج "كلمة أخيرة"، اليوم الاحد، أننا سنحتفل مع تطبيق كافة التحفظات والتدابير الاحترازية بنسب حضور لن تزيد عن 25% مع إرتداء الكمامات وفحص الوافدين، حيث وجهنا نصائح للمواطنين بعدم الحضور للكنائس حال الشعور بأية أعراض والاكتفاء بمتابعة الاحتفالات عبر شاشات التلفزيون.

وأكد أن الأمر يختلف من منطقة لأخرى ومن كنيسة لأخرى أيضاً، كاشفاً عن إجراء لقاءات موسعة مع مجلس الكنيسة لمتابعة الأوضاع الصحية والوضع الوبائي على الأرض عبر مجلس الكنيسة والخدام أدلى كل بدلوه، وبالتالي سنحتفل لكن بتحفظ شديد.

وحول الكنائس التي جرى تقنين أوضاعها مؤخراً بقرار مجلس الوزراء، وهل ستشهد احتفالات بعيد الميلاد، أجاب الأنبا بيمان، أن هذه الكنائس قائمة بالفعل لكن وفقاً لشروط القانون رقم 80 لسنة 2016 الذي قنن أوضاع الكنائس التي تقام فيها الشعائر الدينية بالفعل، وبالتالي هذه الكنائس قائمة وتقام فيها الشعائر لكن جرى تقنين أوضاعها من أجل متطلباتها الجديدة سواء التوزيع أو هدم وإعادة البناء أو إضافة منشاة أخرى بها، ومن ثم تخضع للوضع القانوني الصحيح والادارة الهندسية وينطبق عليها قانون المنشآت رقم 80 لسنة 2016.

وأضاف أنه هناك نحو 1800 كنيسة تم تقنين أوضاعها تضم كنيسة 1080 ونحو 720 مبنى تابع للكنيسة تشمل نحو 620 كنيسة للطائفة الارثوذكسية والباقي موزع بين بقية الطوائف، لكن هناك عدد كبير من الكنائس لازالت تنتظر قرار تقنين أوضاعها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان