إعلان

عبدالمنعم السعيد: مصر لا تفعل شيئاً لإرضاء أحد

11:32 م الإثنين 08 نوفمبر 2021
عبدالمنعم السعيد: مصر لا تفعل شيئاً لإرضاء أحد

كتب- معتز عباس:

قال الدكتور عبد المنعم السعيد، الكاتب والمحلل السياسي، إن مؤتمر الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر يمثل رداً على من اعتقد أن الإدارة الأمريكية الديمقراطية ستكون علاقاتها بمصر على غير مايرام.

ويعتقد "السعيد"، في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر فضائية "أون إي"، اليوم الإثنين، أن الإدارة الأمريكية الجديدة عندما جاءت لم تكن تعرف الكثير عن مصر ومتاثرة بمناخ واشنطن، وكان مُسيطر عليه من قبل الاخوان المسلمين مباشرة أو المتأثرين من الليبراليين الأمريكين، والذين كان لديهم وجهة نظر واحدة تجاه العلاقات المصرية وهي فقط ملف حقوق الإنسان.

وأوضح أنه عندما تولي جو بايدن رئاسة أمريكا لم يكن في ذهن إدارته البناء المصري الذي تم على مدار 5 سنوات مضت، مضيفًا: "لم يراجعوا وقتها صندوق النقد الدولي الخاصة بعملية البناء المصري على عدة مستويات متعددة".

وأشار إلى أن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان ليست ولدية اللحظة، وتم الإعداد لها في مشاورات ومباحثات منذ عام 2018، ولم تكن الإدارة الأمريكية تعلم ذلك وقتها، ولا تعلم أن مصر وهي دولة وطنية عريقة بدأت في مرحلة النضج الذاتية بما يتماشى مع المرحلة الحالية من التطور.

وأكد أن مصر لا تفعل شيء لأرضاء أحد لكن على الطرف المقابل أن يدرك تماماً وأن يكون مستعداً للاستماع لنا والنظر في الواقع المعروض عليه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان