إعلان

محافظ الإسكندرية: لدينا دراسة وحلول جذرية لمشكلة الأمطار ونبدأ بخطة عاجلة

10:59 م الإثنين 20 ديسمبر 2021
محافظ الإسكندرية: لدينا دراسة وحلول جذرية لمشكلة الأمطار ونبدأ بخطة عاجلة

كتب- محمد جمعة:

قال اللواء محمد الشريف، محافظ الاسكندرية، إن مشكلة الامطار في الإسكندرية باتت مزمنة مع زيادة كميات الأمطار التي تتساقط منذ عام 2015، إلا أن هناك اهتمام كبير من رئيس الجمهورية والدكتور مصطفى مدبولي لحل المشكلة.

وأضاف الشريف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على فضائية "ON"، مساء الإثنين، أن هناك بعض المعطيات التي يجب أخذها في الاعتبار عند تناول مشكلة الأمطار في الإسكندرية أهمها الخصوصية الأثرية والتراثية للمحافظة.

وذكر محافظ الإسكندرية أن رئيس الوزراء سبق أن أوصى بضرورة وجود دراسات عاجلة جدًا لعلاج الأزمة المتراكمة، وبالفعل أرسل رئيس جامعة الإسكندرية دراسة أعدتها كلية الهندسة في عام 2015 وتم تحديثها في 2019، مؤكدًا أنه اطلع عليها بالفعل ووجد أنها دراسة رائعة تحمل حلولًا جذرية وقوية لكل أنحاء المحافظة في أحيائها العشرة على مدار من 25 إلى 30 سنة قادمة.

وأشار الشريف إلى أن الدراسة تشمل شقين الأول قصير الأجل سيبدأ فيه فورًا، والثاني سيتم الانتهاء منه في سنوات معدودة، موضحًا: "الشق العاجل يعتمد على إجراء الصيانة للطلمبات الغاطس الموجودة تحت الأنفاق، ورفع كفاءتها وتحتاج تطوير".

وأكد الشريف أنه سيجري اعتماد في الخطة العاجلة المتعلقة بالحواجز المطاطية، وهي عبارة عن حواجز بلاستيكية سيجرى الاعتماد عليها في الشوارع التي تشهد تجمعات كبيرة للمياه عن طريق حجز المياه جانبًا، لعدم تعطيل الحركة المرورية.

وتابع محافظ الإسكندرية بأن هناك عمل متعلق بتطهير وصيانة الشنايش البالغ عددها 34 ألف، والمطابق البالغ عددها 94 ألف في أعقاب كل نوة، حيث إن كل القمامة والأتربة تتجمع بها، وهذا يتطلب عمالة كبيرة جدًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان