إعلان

"شديد الوبائية".. الخدمات البيطرية تعلن انطلاق الحملة القومية لتحصين المواشي ضد الحمى القلاعية

10:58 ص الأحد 07 فبراير 2021
"شديد الوبائية".. الخدمات البيطرية تعلن انطلاق الحملة القومية لتحصين المواشي ضد الحمى القلاعية

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور محمد عطية، رئيس إدارة الطب الوقائى بهيئة الخدمات البيطرية، إن مرض الحمى القلاعية من الأمراض شديدة الوبائية والتي قد تسبب عدوى شديدة جدًا للحيوانات ويسبب خسائر اقتصادية للمربي بدرجة كبيرة لأنه يؤثر على إنتاجية الحيوان وفي نفس الوقت يؤثر على وزنه أو إنتاج اللبن له.

وأضاف "عطية" في حواره عبر "زووم" لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على التليفزيون المصري، اليوم الأحد، أن التحصين ضد المرض له أهمية كبيرة لمنع الإصابة بالمرض من البداية، موضحًا أن الهدف الأساسي من تربية الحيوان هو إنتاجه، وعند تأثر هذا الحيوان بعوامل سلبية تنعكس على الإنتاجية والدخل الناتج عن هذا الحيوان.

وتابع، أن هناك 3 حملات في العام للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية بمعدل حملة كل 4 شهور، وكل حملة تستهدف جميع الحيوانات فى 27 محافظة، بالتنسيق مع المحافظين والإدارة المحلية بكل حملة، حتى يوجد تعاون مشترك بين أجهزة الدولة فى نجاح تلك الحملة، مؤكدًا أن حملة التحصينات ضد إنفلونزا الطيور تستهدف تحصين مليون و811 ألفا و943 طائرًا.

وأوضح، رئيس إدارة الطب الوقائى بهيئة الخدمات البيطرية، مشيرا إلى أن الهيئة ممثلة في الإدارة المركزية للطب الوقائى تتولى من جانبها إصدار شهادات الأمان الحيوى للمزارع التى يتم التأكد من مطابقتها لشروط الأمان الحيوى بعد معاينتها، مشيرا إلى أنه بلغ إجمالي عدد المزارع التى تم معاينتها 1533 مزرعة خلال نفس الفترة.

وأكد "كامل، أن إجمالي عدد تصاريح نقل الطيور الصادرة من الإدارات البيطرية التى تتبع المديريات البيطرية بالمحافظات بلغت (5300) تصريح وبلغ إجمالي عدد الطيور المنقولة بين المحافظات 5.366.315 طائرًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان