إعلان

أستاذ فيروسات بيطرية: هناك إمكانية لاستخدام الكلام في الكشف عن مصابي كورونا

11:40 ص السبت 13 مارس 2021
أستاذ فيروسات بيطرية: هناك إمكانية لاستخدام الكلام في الكشف عن مصابي كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- محمد جمعة:
كشف الدكتور محمد عادل، أستاذ الفيروسات البيطرية بمعهد الأمصال واللقاحات البيطرية بوزارة الزراعة، عن إمكانية تدريب الكلاب لرصد المصابين بفيروس كورونا المستجد، بعد إجراء العديد من التجارب المماثلة على مستوى العالم في ألمانيا وفرنسا وأمريكا والهند، وكانت جميعها على نفس المستوى من النجاح والتكلفة الزهيدة.

وأضاف عادل، خلال مداخلة مع برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على التلفزيون المصري، اليوم السبت، أن جري إحضار مجموعة من الكلاب، ومجموعة من المصابين، وقاموا بشم رائحة عرقهم والقصبة الهوائية والنفس، مشيرًا إلى أن أي تغيرات في الجهاز التنفسي أو وجود مشاكل تنفسية تؤثر على رائحة المريض، وهو ما يستطيع الكلب تمييزه بسهولة.

وذكر أستاذ الفيروسات البيطرية أن قدرة التمييز وفقا لهذه التجارب تتراوح ما بين 90% إلى 95%، وهذه الدراسات والتجارب شملت أكثر من نوع للكلاب، مثل الكلاب البوليسية الألمانية والكلاب الإيطالي والبولندية وكلهم أثبتوا جدارة في الكشف عن المصابين".

وتابع بأنه مم الوارد انتقال الفيروس إلى الكلاب بسبب قربهم من المريض، لكن في هذا النوع من التجارب تتخذ كافة الاحتياطات أثناء اجراء التجربة، وقد أثبتت أبحاث كثيرة أن العدوى انتقلت إلى الكلاب، لكن الكلاب لا تكون قريبة من المصابين في هذه التجربة ويمكنها تمييز رائحة المريض، ولا يمكن أن تلتقط العدوى من هذه المسافة.

وأشار عادل إلى أنه الكلاب تستخدم في الكشف عن مشاكل كثيرة مثل المتفجرات والمخدرات، وبدأ استخدامها في الأورام السرطانية، وبالتالي فإنها توفر الوقت والجهد والمال.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان