إعلان

"خدعوك فقالوا أقل ضررًا".. جمال شعبان:السجائر الإلكترونية وسيلة حديثة للتدخين بطريقة مبهرة

11:15 م الأحد 30 أكتوبر 2022
"خدعوك فقالوا أقل ضررًا".. جمال شعبان:السجائر الإلكترونية وسيلة حديثة للتدخين بطريقة مبهرة

كتب- محمد أبوالمجد:

علق الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق، على تدافع كوريا الجنوبية الذي خلف عشرات الضحايا، معظمهم رحلوا بأزمات قلبية نتيجة الخوف والهلع من الحادث، مشيرًا إلى أن الهلع والفزع قد يتسبب في اختلال كهرباء القلب، وتوقف مفاجئ، وأزمة قلبية، وقد يؤدي إلى الوفاة، ناصحا بالاتزان والرصانة والثبات الانفعالي وقت الأزمات.

ودعا "شعبان" في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الأحد، بتنظيم مبادرة تعليم لإنعاش القلب على أن تبدأ في مراكز الشباب والأندية، قائلًا: "الدقيقة تساوي حياة في إنقاذ القلب".

وعن السجائر الإلكترونية قال: "بقول للشباب خدعوك فقالوا إن السجائر الإلكترونية أقل ضررًا، ولكن هي مجرد وسيلة أخرى حديثة للتدخين بطريقة مبهجة ومغرية"، موضحًا أن السجائر الإلكترونية يكون بها مادة النيكوتين مثل السجائر العادية والنيكوتين معروف أنه يسبب نوع من الإدمان.

وتابع: "أعرف حالات خرجت من أزمة قلبية وقامت بعمل تركيب لدعامات قلبية وبتخانق معاهم عشان عايزين يدخنوا"، موضحًا: "الشباب الصغير بيبدأ بالسجائر وبعدها يدخل في حاجات أخرى، والنيكوتين يسبب تقلص في الشرايين التجاية وتصلب في الشرايين وقد يؤدي لجلطات وأزمات قلبية، والسجائر الإلكترونية من الممكن أن تسبب أجسام وشقائق حرة وقد تؤدي لترهل الجلد والشيخوخه المبكرة لدى المدخنين".

وأردف، عميد معهد القلب السابق: "التدخين يسبب عدد من السرطانات أشهرها سرطان الرئة والمثانة والقولون والمعدة، والسجائر الإلكترونية لها أعراض جانبية لا تقل خطرًا عن أعراض السجارة العادية وإن كانت نسبة النيكوتين فيها أقل، ولكن الإضافات الأخرى والمعادن والعناصر المسرطنة لا تقل خطرًا عن السجائر العادية".

وأكد: "السجائر والبيب والشيشة كلها مسميات لشيء واحد هو التدخين ولذلك أدعو الجميع لا تدخن بيدك ولا تجلس في مكان به مدخنين، لأن التدخين ومجالسة المدخنين اتفقت كافة الأبحاث العلمية أنه من أهم عوامل الخطورة لأمراض القلب".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان