إعلان

رانيا يعقوب: البورصة المصرية تحتاج لإعادة صياغة وتوفير مناخ آمن لضخ استثمارات جديدة

09:34 م الأحد 13 فبراير 2022
رانيا يعقوب: البورصة المصرية تحتاج لإعادة صياغة وتوفير مناخ آمن لضخ استثمارات جديدة

كتب- محمد أبوالمجد:

علقت رانيا يعقوب، عضو مجلس إدارة البورصة المصرية، على متابعة الرئيس عبدالفتاح السيسي لخطة الحكومة لبرنامج الطروحات للشركات المملوكة للدولة، قائلة: "إن ما حدث اليوم يؤكد أن هناك متابعة كبيرة من القيادة السياسية وتوجيه الرئيس السيسي للاهتمام ببرنامج الطروحات الحكومية الذي تم الإعلان عنه منذ عدة سنوات وتوقف"، مشيرة إلى أن فكرة الطروحات الحكومية هامة جدًا لأنها تجذب سيولة، خاصة أن البورصة المصرية تعاني حاليًا من نقص حاد في السيولة، قائلة: "البضاعة الجيدة تجذب سيولة جديدة".

وأضافت "رانيا" في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الأحد، إن الاقتصاد المصري من أقوى الاقتصاديات في الشرق الأوسط، حيث أنه خلال الربع الأخير من عام 2021 والأول من عام 2022 كان هناك الكثير من الشركات على مستوى الخليج وغيرها يتقدموا بعروض للاستحواذ على شركات مصرية في عدة قطاعات، سواء في مجال الخدمات المالية غير المصرفية والقطاع العقاري والأغذية والقطاع الصحي، وهو ما يؤكد أن الأصول المصرية رخيصة وجاذبة.

وتابعت، أن الطروحات أمر هام جدًا لأنها توفر بضاعة جديدة للسوق وتجذب سيولة جديدة تصب في مصلحة الاقتصاد المصري، موضحة أن هناك حاجة للترويج للبورصة المصرية وإعادة صياغة للبورصة المصرية، لأنها لا تمثل أداء إيجابي حتى الآن والمؤشرات الاقتصادية التي يشيد بها المؤسسات الدولية على مستوى العالم.

وأردفت عضو مجلس إدارة البورصة المصرية: "نحتاج لتوضيح كيف عبر الاقتصاد المصري بخطة إصلاحية جبارة خلال السنوات الماضية"، موضحة أنه لابد أن يكون هناك محسنات للطرح في البورصة للقطاع الخاص وهو الأهم، قائلة: "هناك اتجاه من جانب الدولة لتشجيع زيادة دور القطاع الخاص في الاقتصاد وهو الأهم في هذه الفترة، ولذلك نحتاج محفزات للقطاع الخاص".

وأكدت، أن المحفزات التي يتم عملها للقطاع الخاص، بأن يكون هناك تخفيض ضريبي للشركات التي سيتم طرحها في البورصة من القطاع الخاص بنسبة 50 % لمدة من 5 إلى 10 سنوات، وهو ما يجذب شركات كثيرة جدًا للدخول في البورصة واستخدامها كأحد ممرات التمويل الرخيص"، موضحة: "من أكبر المخاوف التي يمر بها أي اقتصاد في العالم هو ارتفاع معدلات التضخم وبالتالي فأن هناك توقعات برفع الفائدة".

وأشارت إلى أنه لابد من توفير ممر أمن لجذب الاستثمارات وتمويل الشركات وهذا الممر هو البورصة، مؤكدة أن تهيئة مناخ جاذب للسيولة والشركات تطرح في البورصة فأن هذا الحافز بتخفيض 50 % للشركات سيجذب الكثير من الشركات على الطرح في البورصة المصرية.

وأوضحت أن الرئيس السيسي أكد أنه سيتم طرح شركة العاصمة الإدارية في البورصة خلال عامين، ونريد زيادة مشاركة المواطن في البورصة المصرية، كما أن البورصة المصرية تعمل على مسايرة المعايير العالمية في عملها، وطرح شركات البنية التحتية سيسهم في جذب شريحة جيدة من المستثمرين الأجانب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان