إعلان

مصطفى الفقي: نشوب حرب بين روسيا وأوكرانيا يؤثر على الاقتصاد المصري

11:33 م الثلاثاء 15 فبراير 2022
مصطفى الفقي: نشوب حرب بين روسيا وأوكرانيا يؤثر على الاقتصاد المصري

كتب- محمد أبوالمجد:

حلل الدكتور مصطفى الفقي، الكاتب والمفكر مدير مكتبة الإسكندرية، سيناريوهات الأزمة الروسية الأوكرانية، قائلًا: "إن الأزمة الروسية الأوكرانية تتوقف حاليًا على ما ستفعله أوكرانيا نفسها"، مشيرًا إلى أن الدب الروسي قوي والظروف دائمًا تخدمه، كما أنه قادر عسكريًا، وتصريحات بوتين بعدم خوض حرب ضد أوكرانيا أشبه بنوع من الدعاية السياسية.

وأضاف "الفقي" في حواره لبرنامج "يحدث في مصر" والمذاع على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة الأمريكية صوتها ليس عاليًا في الوقت الحالي عكس الماضي ولكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شخصيته حادة وقوية، موضحًا أنه إذا حدث أي عمل عسكري في الأزمة الروسية الأوكرانية سيتسبب في شلل أوروبا بأكملها.

وتابع أن أزمة أوكرانيا وحدت العالم حاليًا والجميع يتابعها لحظة بلحظة، مؤكدًا أنه في حالة نشوب حرب بين روسيا وأوكرانيا سبؤثر ذلك على الاقتصاد المصري في القمح والبترول والغاز.

وأردف، أن جميع الأطراف ليسوا أصحاب مصلحة في نشوب حرب بين روسيا وأوكرانيا، موضحًا أن سلاح العقوبات الاقتصادي لم يعد عقابًا رادعًا ولكنه بغرض التخويف فقط، ولو كان ترامب استمر في رئاسة أمريكا لكانت ردود أفعاله قوية جدًا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان