إعلان

"قنبلة نووية مالية".. أستاذ اقتصاد سياسي عن استخدام نظام سويف ضد روسيا

08:57 م الأحد 27 فبراير 2022
"قنبلة نووية مالية".. أستاذ اقتصاد سياسي عن استخدام نظام سويف ضد روسيا

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور ناصر قلاوون أستاذ الاقتصاد السياسي والعلاقات الدولية بلندن، إن العالم يواجه أزمة دولية يشعر بها كل مواطن عادي في العالم، مشيرًا إلى أن الخيار النووي موجود ولكن الكلام عنه كان محظور والاتفاقات النووية ستارت وغيرها كانت لضبط هذا الأمر.

وأضاف "قلاوون" في حواره عبر سكايب، لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد"، اليوم الأحد، أن العالم هناك أزمة دولية الجميع بسعر بها وخاصة بعد تلويح بالسلاح النووي، موضحًا أن كل طرف في الأزمة الروسية الأوكرانية يعرف مصادر قوته، لافتا إلى أن روسيا لديها مشاكل عديدة بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

وتابع، أن روسيا ترى أن الاتحاد الأوروبي، والغرب، استغل ضعفها، وتمدد في المنطقة، موضحًا أن نظام سويفت الذي أعلن عنه الاتحاد الأوروبي تم التلويح به تدريجيا، موضحًا أن نظام سويفت الذي يعتبر بمثابة قنبلة نووية يمكنه ضرب النهضة الروسية، لكن أوروبا لوحت به بدرجات معينة وليس من المرجح استخدامه ضد روسيا لأنه سيضر بالجميع.

وأردف أستاذ الاقتصاد السياسي والعلاقات الدولية بلندن، أن ألمانيا هي المعارض الأول لإقصاء روسيا من نظام سويفت، الذي أعلن عنه الاتحاد الأوروبي، نظرا لمصالحها الاقتصادية التي ستتأثر في حال تطبيق ذلك النظام، موضحًا أن دعوة الاتحاد الأوروبي بعدم التعامل مع الجانب الروسي، هي عبارة عن طرح مساحة مناورة للتفاوض، موضحا أنه حال تطبيق نظام سويفت سيعاني نصف العالم من مشكلات تتعلق بالحبوب لأن روسيا من أكبر المنتجين للقمح والشعير.

وأوضح، أن الرأي العام العالمي لا يريد تفاقم الأزمة، لكن الحرب على أوكرانيا في كل حال ستؤثر على جميع الأشخاص حول العالم، موضحا أن كل يوم يشهد زيادة مختلفة في أسعار القمح، مؤكدًا مصر يمكنها التوجه إلى الأسواق الأسترالية لاستيراد القمح، كحل بديل للقمح الروسي لأن الأمن الغذائي أمر مهم ويجب الاهتمام به.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان