إعلان

رئيس غرفة صناعة الدواء: الحرب الروسية الأوكرانية لا تؤثر بشكل مباشر على أسعار الأدوية

11:29 م الأحد 20 مارس 2022
رئيس غرفة صناعة الدواء: الحرب الروسية الأوكرانية لا تؤثر بشكل مباشر على أسعار الأدوية

كتب - معتز عباس:

كشف علي عوف، رئيس غرفة صناعة الدواء، بالغرف التجارية، حقيقة تأثيرات أزمة الحرب ما بين أوكرانيا وروسيا على صناعة الدواء ومدى انعكاسها على السعر للمستهلك، قائلاً: "الوضع أن في أزمة حرب روسيا وأوكرانيا مختلفة بعض الشيء عن أزمة كورونا".

وقال "عوف"، في مداخلة عبر تطبيق "زووم" خلال برنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر فضائية "أون إي"، اليوم الأحد، أن الأزمة الأخيرة وفي إطار علاقاتنا التجارية الدوائية بين كلاً من روسيا وأوكرانيا، بعيدة عن قطاع الدواء كونهما ليسا من مرجعية قطاع الدواء في استيراد المواد الخام أو مواد تعبئة أو مواد غير فعالة، وبالتالي ليس لدينا أية مشاكل مباشرة في هذا القطاع.

وأوضح أنه لا يوجد تأثير مباشر للأزمة الروسية الأوكرانية على صناعة الدواء المصرية للأسباب السالفة الذكر، وهو ما يجعلها تختلف في تأثيرها على قطاع الدواء مقارنة بكورونا، حيث أن الأخيرة كنا نستورد من الهند والصين بعض المواد الخام والمواد غير الفعالة، وكان التأثير هنا مباشرة، لكن الحكومة وقتها اتخذت إجراءات سريعة استباقية لتجنب ذلك وقت كورونا و تعاطينا معها بحكمة شديدة.

وأكد أنه ثمة تأثيرات غير مباشرة قد تنبثق عن أزمة أوكرانيا، خاصة في ظل إرتفاع أسعار الطاقة مع ارتفاع أسعار البترول من جهة، ونحن نستخدم الطاقة في الصناعة، فضلاً عن تكلفة الشحن، وهو ما يمكن أن يؤثر بالإضافة لزيادة تكاليف المواد الخام في الدول التي نستورد منها.

وأضاف أن زيادة "النولون" قد تؤثر بنسبة من 3 إلى 5% في تكلفة الانتاج، لكن ما يحدث الآن من قبل الحكومة في برنامج الإصلاح الاقتصادي وتعديل التشريعات، يُسهم في تقليل الآثار على سبيل المثال إعفاء مدخلات صناعة الدواء من ضريبة القيمة المضافة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان