إعلان

تفاصيل هيئة المحطات النووية تحصل على إذن إنشاء الوحدة الأولى بمحطة الضبعة النووية- فيديو

12:24 ص الخميس 30 يونيو 2022
تفاصيل هيئة المحطات النووية تحصل على إذن إنشاء الوحدة الأولى بمحطة الضبعة النووية- فيديو

كتب- محمد أبوالمجد:

كشف الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية، تفاصيل حصول هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء على إذن الإنشاء الوحدة الأولى بمحطة الضبعة النووية، قائلًا: "تزامنًا مع احتفالتنا بثورة 30 يونيو العظيمة حصلت الهيئة على إذن إنشاء الوحدة النووية الأولى بالضبعة"، مشيرًا إلى أن هذا الأمر خبر سعيد لأنه ينقل مصر من مصاف الدول المخططة لإنشاء محطات نووية وفقًا لتصنيف وكالة الطاقة الذرية الدولية للدول المنشأة بالفعل للمحطات النووية.

وأضاف "الوكيل" في حواره لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الأربعاء، أن مصر خلال الفترة الماضية ومنذ عقد النية لإنشاء محطة نووية في مصر كنا ضمن الدول التي تخطط لإنشاء المحطة، وبالرغم وصولنا محطات متقدمة وتعاقدنا مع الجانب الروسي بإنشاء المحطة ولكن مصر ظلت من الدول المحسوبة على الدول التي تخطط، قائلًا "أهم معلم للانتقال من دولة مخططة لمنشئة هو الحصول على إذن الإنشاء والصبة الخرسانية الأولى للمفاعل الأول".

وتابع، أن القطاع النووي في مصر يتكون من 4 هيئات 3 منها تابعة لوزارة الكهرباء وهيئة رابعة تتبع مجلس الوزراء، موضحًا: "أنشأنا موقع إلكتروني للإجابة على جميع الأسئلة عن محطة الضبعة النووية .

وأردف، رئيس هيئة المحطات النووية، أن مكان المحطة النووية بالضبعة هادئ ونظيف وآمن تمامًا ولا يوجد به أي مخاطر، موضحًا أن المحطات النووية في العالم كله يقطن بجوارها السكان ويعيشون بهدوء كامل.

وأشار، إلى أن الجانب الروسي هو المقاول الذي ينشئ المحطة النووية وهو المسؤول عن تصميم المعدات والجانب المصري المشرف على التنفيذ، موضحًا أن مصر دولة عتيقة في المجال النووي وبدأنا البرنامج النووي في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي.

وأوضح أن الوكالة الدولة للطاقة الذرية أرسلت 11 خبيرًا لتقييم البنية التحتية النووية في مصر، مؤكدًا: "الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكدت أن مصر تمتلك بنية تحتية متميزة لإنشاء المحطة النووية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان