إعلان

جدل بين نقيب المأذونين ومحامية بشأن الإلزام بتوثيق قائمة المنقولات الزوجية

08:55 م الإثنين 18 يوليه 2022
جدل بين نقيب المأذونين ومحامية بشأن الإلزام بتوثيق قائمة المنقولات الزوجية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

خصصت الإعلامية لبنى عسل فقرة حول الجدل بشأن إلزام المأذونين بتوثيق قائمة المنقولات الزوجية حفاظًا على حقوق المرأة.

وقال الشيخ إسلام عامر، نقيب المأذونين، إنه قائمة المنقولات الزوجية تكون حق أصيل للزوجة في حالة أن الزوج لم يدفع مهرًا للزوجة قبل الزواج، مشيرًا إلى أنه في حالة وفاة الزوج، لابد أن يتم إخراج مؤخر الصداق للزوجة، لأنها تظل معلقة في رقبة الزوج.

وأضاف "عامر" في حواره لبرنامج "الحياة اليوم" على فضائية "الحياة" مساء الاثنين، أن تنازل الزوجة عن قائمة المنقولات الزوجية تكون بمثابة استلام للقائمة، ولكن ذلك يعتبر ضياعا للحقوق، موضحًا أن قائمة المنقولات تسببت من قبل في إفساد بعض الزيجات، قائلًا: "قبل الزواج بساعة أُفسدت بعض الزيجات بسبب قائمة المنقولات".

فيما قالت آية صيام، المحامية المتخصصة بالأحوال الشخصية، أنه لا يوجد أي دولة في العالم، تتبع نظام قائمة المنقولات الزوجية، ولكن في مصر نظرا لأن الزوجة تساعد في المنزل، ويساعدها أهلها في تكاليف الزواج، تصبح قائمة المنقولات حق أصيل للزوجة.

وأوضحت أن قائمة المنقولات الزوجية، أصبحت تشهد مهازل، وأحيانا يكون بها مغالاه غير طبيعية، وتسبب مشاكل كبيرة، مؤكدة أن بعض السيدات تستغل قائمة المنقولات الزوجية ضد الزوج لحبسه في حالة كتابة الذهب بالقائمة واتهامه بسرقة الذهب، وتبديد القائمة.

وأكدت: "أنا ضد قائمة المنقولات الزوجية، وعلى كل زوج أن يقدم مهرا لزوجته، مع تجهيز شقة الزوجية على حسب إمكاني

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان