إعلان

متحدث التعليم العالي: إنشاء أفرع للجامعات الأجنبية في العاصمة الإدارية لاستيعاب الطلاب الذي يسافرون للخارج

09:09 م الثلاثاء 23 أغسطس 2022
متحدث التعليم العالي: إنشاء أفرع للجامعات الأجنبية في العاصمة الإدارية لاستيعاب الطلاب الذي يسافرون للخارج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:


قال الدكتور عادل عبد الغفار ، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن قرار منع طلاب الجامعة الأهلية من التحويل لجامعة أهلية أخرى هدفه الحفاظ على توازن الأعداد داخل كل برنامج.

وأوضح "عبدالغفار"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع عبر فضائية "الحياة"، اليوم الثلاثاء، أنه الجامعات الأهلية غير مقيدة بالتوزيع الجغرافي والطالب هو من يختار البرنامج والجامعة التي يلتحق بها، ولا يوجود توزيع جغرافي يجبر الطلاب على الالتزام بمنطقة معينة.

وأكد أنه لا يسمح بالتحويل من الجامعات الخاصة من الجامعات الأهلية، لأنه ليس الهدف من الجامعات الأهلية تفريغ الجامعات الخاصة، فضلا عن أن آليات اختيار الطلاب في الجامعات الخاصة مختلفة عن الجامعات الخاصة.

وأضاف أنه حدثت قفزة في عدد الجامعات الخاصة وهذا مطلوب، أما بالنسبة للمصاريف الدراسية في الفترة الأخيرة تمت مطالبتنا باستيعاب الأبناء الذين يسافرون للخارج، ولحل هذه المشكلة تم إنشاء عدة أفرع للجامعات الأجنبية في العاصمة الأدارية وتخصصات دراسية حديثة وجامعات بريطانية، ولدينا شريحة أخرى من الطلاب كانت تحصل على مجموع يسمح للالتحاق بكليات الطب والهندسة، كانت تفضل السفر الخارج ربما لأسباب متعددة منها المصروفات.

الدولة دخلت بجزء من الدعم من تكلفة الطالب في التعليم للتخفيف على شريحة من الطلاب ربما لا تستطيع دفع المصروفات وتتعثر ولا يستطيعون الاستمرار في التعليم الخاص، لذلك الدولة أتاحت للطلاب وفقا للشريحة الاقتصادية الالتحاق في الجامعات الأهلية للطلاب الذين لا يستطيعون الإيفاء بمصروفات الجامعات الخاصة أو في الخارج.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان