إعلان

"تجربة الكارت مسبق الدفع الأربعاء".. التموين: بيع رغيف الخبز خارج الدعم بسعر التكلفة

11:09 م الإثنين 16 يناير 2023
"تجربة الكارت مسبق الدفع الأربعاء".. التموين: بيع رغيف الخبز خارج الدعم بسعر التكلفة

كتب - معتز عباس:

قال إبراهيم العشماوي مساعد وزارة التموين، إن الدولة قررت طرح كارت مدفوع مسبقًا للمواطن الذي لا يمتلك بطاقة تموين، حتى يستطيع شراء الخبز التمويني بسعر حر وفقًا لتكلفته المتغيرة شهرياً.

وأوضح "العشماوي"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر فضائية "أون إي"، اليوم الإثنين، أنه في الاونة الاخيرة تم ملاحظة زيادات سعرية طرأت على سعر الخبز السياحي وصلت في بعض الأحيان جنيه ونصف وجنيهان، لكن في إطار التنسيقات مع الاتحاد العام للغرف التجارية وشعبة المخابز كان التوجه لطرح الخبز البلدي لغير المستفيدين من الدعم، لافتاً إلى أنه في ظل سعر الصرف المرن تصبح تكلفة إنتاج الرغيف تصل 90 قرشًا بعد أن كانت 65 قرشاً.

وشدد العشماوي، على أهمية توفر الأقماح والدقيق عبر منصة البورصة الأسعار والسلع، حيث دخلت هيئة السلع التموينية البورصة كبائع وبدأت شراء الاقماح، لافتًا إلى أن الغرض من تلك الخطوة أن يكون دور الدولة صانع في السوق لضبط الاختلالات في الأسعار أو الأحجام.
وأعلن عن أول تجربة للكارت المدفوع مقدماً لشراء الخبز التمويني خلال 48 ساعة يوم الاربعاء في بعض المنافذ تمهيداً لزيادة التجارب في منافذ أكثر، مضيفًا: "أي شخص يستطيع شراء أي كمية يريدها من العيش من خلال البطاقات الجديدة".

وأكد أنه هناك مغالاة كبيرة في سعر الخبز الحر حيث يصل سعر الرغيف من جنيه إلى 2 جنيه، لكن أي شخص يستطيع شراء أي كمية يريدها من العيش من خلال البطاقات الجديدة، لافتًأ إلى أن تكلفة سعر رغيف خبز التموين 90 قرشًا وبيعه في البطاقات الجديدة سيكون بسعر التكلفة
وأشار إلى أنه أنه يتم بيع 275 مليون رغيف يوميًا، وإجمالي استهلاك الخبز من داخل منظومة التموين وخارجها حوالي 300 مليون رغيف، مشيرًا إلى أن أسعار الأقماح في البورصات العالمية زادت، ونوجه الدعم إلى مستحقيه والشرائح الأولى بالرعاية.

وكشف أن الالية الجديدة إضافة مهمة جداً كاشفاً أنه خلال الفترة القادمة سيتم بيع الذرة عبر بورصة السلع أسوة بما يتم في الاقماح وسلع أخرى سيتم طرحها تباعاً مشيراً إلى أن ذرة الأعلاف وسيكون له اثر إيجابي في مدخل الأعلاف بما سينعكس إيجاباً على أسعار الدواجن وبيض المائدة وسوف يتم إستهداف المربيين في المستويات الأقل خاصة أن 80% من مربيين الدواجن هي شركات صغيرة وشركات أفراد حتى ينبض السوق وتستقر الأسعار ومن ثم ينعكس ذلك على أسعار البيض .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان