إعلان

متحدث الصحة: فيروس "ماربورغ" مرتفع العدوى لكنه ليس سريع الانتشار

10:37 م الأحد 19 فبراير 2023
متحدث الصحة: فيروس "ماربورغ" مرتفع العدوى لكنه ليس سريع الانتشار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث بإسم وزارة الصحة، إنه بالرغم من تفشي فيروس "ماربورغ" في غينيا الاستوائية وعدد من الدول الافريقية، إلا أنه لم تصدر من منظمة الصحة العالمية أي تعليمات أو إرشادات عالمية تفيد بفرض قيود بعينها على المسافرين أو حظر وتقييد السفر.

وأوضح "عبدالغفار"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر فضائية "أون إي"، اليوم الأحد، أنه بالرغم من ذلك إتخذت وزارة الصحة المصرية عدداً من الإجراءات الاحترازية عبر كافة المنافذ الجوية والبحرية والجوية، من خلال زيادة عملية الترصد في حالات الاشتباه والإصابات المؤكدة بالاخص للمسافرين القادمين من غينيا الاستوائية أو من رحلات "الترانزيت" التي سجلت الإصابات.

وأوضح أن المرض رغم شدة أعراضه لكنه ليس مرضاً ينتقل عبر الهواء والرذاذ ولكن عبر سوائل الجسم، عبر الملامسة المباشرة سواء دم أو لعاب، ومن ثم فإن المخالطة عبر لمس السوائل والإفرازات والحقن هي بواعث التحذير فقط.

وأضاف أن فيروس ماربورغ عالي العدوى لكن ليس سريع الانتشار، حيث يسهل إنتقاله عبر التلامس لكن لا ينتقل عبر التزاحم في جماعات، مقارنة بفيروس كورونا الذي ينتقل عبر التنفس أو التجمعات ولا نتوقع معدلات انتشار على غرار كوفيد 19.

وأكد أنه من المؤشرات الايجابية أن فترة عدوى ماربورغ تبدأ مع تدهور الأعراض سواء السخونة والقيء ومروراً بالاسهال والنزيف، ومن ثم هذه مؤشرات جيدة تساعد في تقليل الانتشار وسرعة الترصد لان العدوى لا تنتقل في فترة الحضانة.

وأشار إلى أن فيروس ماربورغ يجري دراسته في بحث لمنظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة على تواصل دائم معها لمعرفة تفاصيل عودة ظهور الفيروس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان