إعلان

مصطفى الفقي: مصر لن تتمكن من إحراز تقدم بملف سد النهضة في القريب العاجل

11:58 م الثلاثاء 09 مايو 2023
مصطفى الفقي: مصر لن تتمكن من إحراز تقدم بملف سد النهضة في القريب العاجل

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور مصطفى الفقي، الكاتب والمفكر السياسي، إن مصر هي الجائزة الكبرى وقلب المنطقة والسيطرة على مصر هي السيطرة على شمال أفريقيا وغرب آسيا بالكامل، وهو ما قالته كل كتب الاستراتيجيات منذ القرن الـ 19، ولذلك فأن مصر مستهدفة، في ظل وجود تحديات في الجنوب والتوترات وتحول الجيش لميليشيات في الدولة المجاورة ويصبح غير موجود.

وأضاف "الفقي" في حواره لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي مسي مصر" اليوم الثلاثاء، أنهناك محاولة لتطويق مصر في ظل الاشتباكات المندلعة في السودان، والأحداث التي تشهدها ليبيا والأراضي الفلسطينية المحتلة، موضحًا أن الأفارقة شديدوا الحساسية لأي تدخل عربي أو أجنبي في مشكلاتهم إلا إذا الولايات المتحدة الأمريكية.

وتابع، أن مصر مستهدفة وما يحدث حولها من أحداث ساخنة يؤكد ذلك، موضحًا أن الهدنة لوقف إطلاق نار حقيقي لن تحدث في القريب العاجل، فكلا الطرفان يحاول السيطرة على الأرض، والجيش يبحث عن المواقع الاستراتيجية كقيادة الجيش والقصر الجمهوري والمطارات.

وأردف، الكاتب والمفكر السياسي، أن إثيوبيا في سعادة كبيرة خاصة أن الدولتين اللاتان تنازعها على الحدود في الأرض غائبة، كما أن مصر التي تتحدث عن سد النهضة لن تجد الأوروبية في الحديث عن السد، قائلًا: "مصر لن تتمكن من إحراز تقدم في ملف سد النهضة خلال القريب العاجل؛ لأن الطرف الثالث السودان لا وجود له".

وأوضح، أن مصر لن تجد أولوية للحديث عن سد النهضة أو آذان صاغية لها في العالم، موضحًا: "أتوقع عدم وقف إطلاق النار في السودان على المدى القريب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان