إعلان

مقرر مساعد لجنة الثقافة بالحوار الوطني: الهوية موجودة منذ نشأة الوطن وهدفها صناعة المستقبل

09:42 م الثلاثاء 29 أغسطس 2023
مقرر مساعد لجنة الثقافة بالحوار الوطني: الهوية موجودة منذ نشأة الوطن وهدفها صناعة المستقبل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور أحمد مجاهد، مقرر مساعد لجنة الثقافة والهوية الوطنية بالحوار الوطني، إن الهوية الوطنية موجوده منذ نشأة الوطن، ودائمًا ما ينشغل البعض بالسؤال عن الهوية، من نحن ؟ وماذا نريد؟ وإلى أين نذهب؟، مشيرًا إلى أن هناك بعض المفاهيم الخاطئة عن الهوية، أنها مرتبطة بالماضي فقط، ولكن هذا غير حقيقي لأن الهوية ترتبط بالماضي والهدف منها هو صناعة المستقبل.

وأضاف "مجاهد" في حواره لبرنامج "الحياة اليوم" على فضائية "الحياة" مساء الثلاثاء، أن هناك وجهة نظر مغلوطة بأن الهوية ثابتة ولكن الهوية لها العديد من الأبعاد، فأنا فرعوني وقبطي وإسلامي وعربي وشرق أوسطي وأفريق، موضحًا أن هناك عناصر ترتكز عليها الهوية وذلك بدعم البعد الأفريقي والعربي وعلاقتنا به بعد سنوات التحرر من الاستعمار، فالهوية ليست كتابًا نحفظه ونردده".

وتابع، أن لجنة الثقافة والهوية الوطنية بالحوار الوطني، أصدرت مقترحات أولية أهمها على الإطلاق هو ما تم الاتفاق عليه مع لجنة التعليم، وتحديدًا ما قبل الجامعي، أوصت بأن تجتمع مع لجنة الثقافة، وهي أن وزارة الثقافة ليست المسؤول الوحيد عن تشكيل الوعي، فلو افترضنا أن هناك ثقافة إجبارية، فإننا نحصل عليها إما من المدرسة أو الجامعة أو الكنيسة أو المسجد".

وأردف، مقرر مساعد لجنة الثقافة والهوية الوطنية بالحوار الوطني: "قلنا أنه لابد من تشكيل منظومة تسمى منظومة تشكيل الوعي، هذه المنظومة تضم التربية والتعليم، التعليم العالي، والشباب والإعلام والثقافة بالإضافة إلى الأزهر والكنيسة، وبدأ الكلام عن عمل هيئة لذلك أو مؤسسة لذلك، وانتهينا إلى الحلول الأقرب للمنطقية بأن تكون مجموعة وزارية تحت إشراف رئيس الوزراء".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان