إعلان

جو من التفاؤل يسود الجلسة الثانية من المحادثات الايرانية النووية في جنيف

03:36 م الأربعاء 16 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بي بي سي :

تتواصل في جنيف ولليوم الثاني على التوالي المحادثات بين ايران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وروسيا والصين والمانيا) التي تشارك في مناقشات جنيف على مستوى المديرين السياسيين او نواب وزراء الخارجية بشأن ملف طهران النووي.

وشهد اجتماع أمس، والذي يعد الأول منذ تولي الرئيس الإيراني حسن روحاني مقاليد الحكم، تقديم طهران مقترحات جديدة لمحاولة إنهاء الخلاف بشأن برنامجها النووي.

وقال نائب وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي الذي يمثل وفد بلاده في المفاوضات إنه كانت هناك ردود فعل ايجابية لأفكار بلاده بشأن كيفية المضي قدما في المحادثات، مشيراً إلى أن اقتراح بلاده التي قدمته خلال هذه المحادثات يمكن أن يشكل انفراجاً لحل الخلاف القائم حول برنامجها النووي .

وأكدت مصادر إيرانية وأمريكية عقد محادثات ثنائية مباشرة بين الجانبين على هامش اجتماعات جنيف. ووصف مسؤولون أمريكيون المباحثات التي أجرتها ويندي شيرمان المسؤولة بالخارجية الأمريكية مع عراقجي بالجيدة.

ويؤكد المفاوضون الغربيون انهم يأملون في تحقيق نتائج.

وقال مايكل مان الناطق باسم مفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون إن هناك جواً من التفاؤل الحذر خلف الأبواب الموصدة التي تناقش الموضوع النووي الايراني .

وأضاف مان كانت المحادثات بناءة خيث تبالنا العديد من الآراء الجيدة وكانت جديةـ يمكنني القول بأنها كانت جدية .

من جهته، قال عراقجي إن العرض الذي قدمته طهران في جنيف الى مجموعة الدول الكبرى لا يتضمن تطبيق البروتوكول الاضافي في معاهدة حظر الانتشار الذي ينص خصوصا على امكانية القيام بعمليات تفتيش مفاجئة للمواقع النووية.

واشاد عراقجي بالجو الايجابي للغاية ، مضيفاً رد الفعل كان جيدا على الاقتراح.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان